أفضل طريقة للمذاكرة، طرق الحفظ السريع للامتحان، أسهل طريقة

 الحفظ السريع للامتحان، أسهل طريقة ، اقتربت فترة الامتحانات ويبحث الجميع عن طريقة الحفظ السريع للامتحان، وأفضل طريقة للمذاكرة فالكثير من الطلبة يصيبهم الخوف والتوتر والارتباك فيعتقدوا أن المعلومات تهرب منهم فيلجئون للبحث عن طرق الحفظ التي تمكنهم من السيطرة علي المذاكرة والمعلومات.

للاطلاع على تجارب الأخريين اضغط هنا……

حفظ القران ، حفظ القرآن الكريم، حفظ القران للاطفال ، تعليم القران،تعليم القران للاطفال، تحفيظ القران، الحفظ السريع،طريقة الحفظ السريعة،علي الربيعي،الدكتور علي الربيعي،التدريبات العقلية


أفضل طريقة للمذاكرة:

تختلف أشكال طرق المذاكرة حسب طبيعة الطالب ونظام المذاكرة الخاصة به ولكن هناك عدة نصائح عامة تساعد علي زيادة التركيز وسرعة الحفظ وتجعل أسلوب المذاكرة أفضل وترسخ المعلومات بالعقل وتسهل عملية استرجاعها.

تعتبر من أهم عوامل المذاكرة  والحفظ السريع للامتحان هي تنظيم الوقت وتقسيم المواد العلمية وتقسيم المادة لعدة فصول والحفظ عن طريق الكتابة كذلك أخذ الفواصل المناسبة للراحة بين كل مادة وأخري وأيضاً أخذ القسط الكافي من النوم.

نصائح للحفظ السريع والمذاكرة:

نتناول معاً عدة نقاط ونصائح للحفظ السريع للامتحان ربما تساعد لتحسين حالتك النفسية فالمذاكرة عملية يجب أن تمارس بهدوء وحب فهي ليست معركة أو حرب ولا تحتاج لشد عصبي أو اكتئاب أو مزيد من التوتر والقلق فهي خطوة من خطوات بناء المستقبل وليست نهاية المطاف وتتلخص تلك النقاط فيما يلي:


الاستعداد النفسي وتحضير المكان

الذهن الصافي وتهيئة النفسية للمذاكرة وتحضير الذاكرة للاستيعاب كلها نقاط رئيسية للبدء في عملية المذاكرة، فأكبر خطأ أن تبدأ المذاكرة بعملية الحفظ مباشرة فذهنك قد يكون غير مستحضر بعد وغير مهيأ لحفظ المعلومات مما يجعلك تستغرق وقت أكبر في عملية الحفظ وأيضاً يجعل نسيان المعلومة أسرع.

أما تحضير المكان يكون بمراعاة النظام والنظافة واختيار مكان ذا إضاءة جيدة ومناسبة للعين وجيد التهوية.

الحفظ بالكتابة والتدوين

من عوامل استحضار الذهن والتركيز أيضاً هي تدوين المعلومات ورقياً والحفظ بالكتابة فذلك يساعد علي تثبيت المعلومة في الذهن فيفهم الدارس ما يكتبه فتصبح عملية الحفظ أسهل.

المراجعة وتقييم الذات

بعد الانتهاء من الجدول المحدد للحفظ والالتزام به علي الدارس أن يراجع ويقيم نفسه هل استطاع الحفظ بالفعل أم لا؟ تلك الخطوة تعزز ثقته بنفسه وتمنحه ثبات الأفكار وترتيبها في ذهنه أطول فترة.

فاصل للراحة

بعد الانتهاء من عملية الحفظ يجب أن يجعل الطالب له فترة من الراحة بين كل مادة وأخرى، وأثناء ذلك ينصح بشرب كمية من الماء وشرب فنجان من القهوة فهناك بعض الدراسات تشير إلي أن شرب القهوة يساعد علي تنشيط الذاكرة وتثبيت المعلومات في الذهن.


عوامل تنشيط الذاكرة وزيادة التركيز

هناك بعض العوامل التي تساعد علي زيادة قدرتك علي التركيز والتخلص من النسيان وتصفية الذهن فالغذاء السليم وممارسة الرياضة وتنظيم الوقت هي كلها من عوامل الحفظ السريع للامتحان.

أكثر ما يقف حائل بين الطالب وتوفيقه والمشكلة التي تواجههم دائماً في المذاكرة هو نسيان المعلومات وقلة التركيز فلحفظ المعلومات أطول فترة نقدم هذه النصائح :

قم بعمل ملخصات بالمعلومات التي حفظها في شكل ملخصات ترجع لها للمراجعة السريعة بالنظر أكتر من مرة فكتابة الملخص بخط يدك يجعل المعلومة أسهل في استرجاعها لذاكرتك.

النوم الجيد وأخذ قسط كاف من النوم فالجسم المجهد والذي لا يأخذ وقته من الراحة يكون معرض أكثر للإرهاق بشكل مستمر، كذلك الجسم الذي يتعرض للنوم الكثير والوخم فيكون معرض للإصابة بالكسل المرضي.

الأكل الصحي والتغذية السليمة فالمذاكرة تعتبر مجهود ذهني وعقلي وهذا المجهود يحتاج لغذاء كالمجهود البدني تماماً فالبروتينات والنشويات مهمة لإمداد الجسم بالطاقة اللازمة.

كذلك شرب اللبن وأكل السمك بأنواعه وتناول المكسرات وشرب القهوة والزنجبيل تعد كلها مواد تحتوي علي الفيتامينات اللازمة لزيادة نشاط العقل وتقوية الذاكرة.

الحركة أو ممارسة الرياضة تعتبر التمارين وممارسة الرياضة كالمشي مثلاً مهمة لعملية المذاكرة أيضاً فهي تساعد علي تدفق الدم في الجسم وتوزيعه بصورة صحية لجميع الأعضاء وتزيل الكسل.

القراءة أو ممارسة الهوايات القراءة والرسم وممارسة الهوايات بشكل عام تساعد بشكل كبير علي تصفية الذهن وإزالة التوتر والقلق والطاقة السلبية من الجسم مما يؤهل العقل لاستقبال معلومات بصورة أفضل.

تعرف علي أفضل طرق المذاكرة

مع زيادة القلق والتوتر واقتراب موعد الامتحانات يحتاج الطالب للمزيد من أفكار للحفظ السريع للامتحان وتنظيم الوقت واستغلال كل دقيقة في الوقت للمذاكرة فنقدم هذه الأفكار :

لا تجعل الوقت يمر منك حتى آخر وقت وتجد أن الوقت ما عاد كاف للسيطرة علي المناهج فالتوقيت مهم جداً لتحصيل كمية كافية من المعلومات الدراسية .

قم بوضع جدول مناسب للمذاكرة مع محاولة الالتزام به فلا تجعل الأهداف خيالية ولا يمكن تنفيذها كي لا تصاب بالإحباط وتراعي أثناء وضع الجدول وضع وقت للصلاة والراحة والخروج وتوزيعها بشكل مناسب.

لا تجعل مشاعرك السلبية تسيطر عليك من قلق وتوتر فتلك المشاعر تضعف عزيمتك وتحبطك وتقلل من نشاطك وإقبالك علي المذاكرة.

استخدام الأدوات المكتبية المفضلة لقلبك كالأقلام الملونة والورق الملون ولزق بعد الأدعية في مكان مذاكرتك فالعامل النفسي له تأثيره أيضاً علي مذاكرتك وتحصيلك.

تنظيم الوقت وتقسيم المادة الواحدة علي عدة فصول وتوزيعها علي أيام الأسبوع بحيث تتطلع على المادة كل يوم أو يومين لا أكثر حتي لا تنساها أو تهتم بمادة علي حساب الأخرى.

عوامل مساعدة للحفظ والمذاكرة

أفكار المذاكرة والحفظ السريع للامتحان كثيرة ولا تنتهي وتختلف علي حسب الطالب ونوعية مذاكرته فنعرض منها أيضاً:

المذاكرة ترابط المعلومات ببعضها بشكل متسلسل يسهل عملية حفظها.

وجود دافع وهدف تحفيزي يشجعك علي المذاكرة والنشاط.

الاستعانة بالله والدعاء بالتوفيق فالله هو خير معين.

الاعتماد علي استيعاب المعلومة وفهمها وتفسيرها قبل الحفظ.

يمكنك أيضاً سماع بعض النصائح من أحد المتفوقين في محيط عائلتك كأخيك الكبير أو أحد أقاربك فحتماً ستستفيد من تجربته.

أفكار للمذاكرة وتثبيت الحفظ

هناك أيضا بعض الأفكار المختلفة لتعزيز الحفظ السريع للامتحان وتحسين النفسية وتصفية الذهن وتنشيط الذاكرة نذكر أيضاً منها:

يعد الجلوس بنفس الوضع لفترات طويلة حتى لا تشعر بالملل أو بالضيق كأنك مقيد في سلسلة فتغيير المكان يشد الانتباه وينبه العقل للمزيد من التركيز.

استخدام الورق الملون الصغير ووضع الجدول عليه لإضافة مزيد من البهجة وتغيير روتين المذاكرة، كذلك استخدام الدبابيس الصغيرة المبهجة كذلك احتفظ بمدونة صغيرة محببة لقلبك وأضف فيها بعض النقاط السريعة التي تود حفظها أو مذاكرتها إن بادرتك الفكرة وأنت فالخارج أو في غير وضع المذاكرة.

تحفيز نفسك ومكافآتها إن قمت بإنجاز خطتك المحددة والتزمت بتنفيذها في الوقت المحدد لها بمشاهدة فيلم أو الخروج مثلاً وعلي ذلك ألا يستغرق الكثير من الوقت أيضاً.

المشروبات المنشطة للذاكرة كالقهوة والزنجبيل والينسون والنعناع فكلها أعشاب تساعد علي تهدئة الأعصاب وتحسين المزاج.


الخاتمة

وبعد كل هذا فتلك النصائح لا قيمة لها  إذا لم تجتهد ولم يكن لديك الحافز لتفعل شيئاً من أجل مستقبلك ومن أجل نفسك، فيجب عليك إدراك فكرة أن هذه المذاكرة هي خطواتك الأولي نحو مستقبلك ونحو بناء كيانك الخاص وشخصيتك المستقبلية.

يمكنك الاطلاع على…….

خطوات( تدريب العقل) على الحفظ

آيات الحفظ من المكاره والشرور

تعريف الحفظ وأنواعه

#الحفظالسريع #آياتالحفظمنالمكارهوالشرور #أفضلطريقةللمذاكرة #طرقالحفظالسريعللامتحان #أدعيةالامتحاناتوتنشيطالذاكرة #تقويةالذاكرة #الحفظللامتحان #انعاشالعثل #أسهلطريقة #اساليبالحفظالسريع #افضلطرقالمذاكرة

مواقعنا الرسمية

الموقع محمي
موقع التدريبات العقلية      www.aqleeat.com
شبكة التدريبات العقلية        www.aqleeat.net
منصة التدريبات العقلية        www.aqleeat.org
موقع الدكتور علي الربيعي    www.dralrabieei.com
تجارب المتدربين السابقين     videos.aqleeat.com
منصة سؤالك                       https://soalak.net
موقع حفاظ اللغات               www.aqleat.com
موقع تدريبات اللغات          crm.aqleeat.com
  • التدريبات العقلية | whatsapp
  • Instagram |التدريبات العقلية
  • Vimeo | التدريبات العقلية
  • Pinterest | التدريبات العقلية
  • SoundCloud | التدريبات العقلية
  • LinkedIn |التدريبات العقلية
  • Google+|التدريبات العقلية
  • YouTube |التدريبات العقلية
  • Twitter|التدريبات العقلية
  • Facebook |التدريبات العقلية
  • Snapchat |التدريبات العقلية