أفضل طريقة لتثبيت حفظ القرآن، كيفية مراجعة القرآن الكريم بسهولة

مراجعة القرآن الكريم بسهولة ، القرآن الكريم كتاب الله عزوجل الذي نزله علي قلب النبي محمد صلي الله وعليه وسلم وتكفل الله بحفظ كتابته وعنايته في صدور عبادة المخلصين والذين وعدهم الله جناته تقديرا لهم لأنهم حملوا كلامه في صدورهم ولمن يريد أن ينجو فعليه بالقرآن والعمل به،

يقول الرسول الكريم صلي الله وعليه وسلم في حديثه الشريف ( من أراد الدنيا فعليه بالقرآن ومن أراد الآخرة فعليه بالقرآن ومن أرادهما معا فعليه بالقرآن ) صدق رسول الله صلي الله وعليه وسلم وهنا في الحديث الشريف يوضح لنا النبي الكريم أن من أراد أن يفوز في الدنيا والآخرة فعليه بكتاب الله عزوجل وأن يعمل به، ويطيع أوامر الله عزوجل ويجتنب نواهيه التي أمرنا بها عزوجل

ويكفينا أن نعلم أنه من فضل الله سبحانه وتعالي أن جعل الحرف منه بحسنة والحسنة بعشر أمثالها والله يضاعف لمن يشاء، ولكن كيف يمكننا أن نستفيد من ذلك وعلينا أيضا مراجعة القرآن الكريم بسهولة.

للاطلاع على مزيد من التجارب اضغط هنا ……

حفظ القران ، حفظ القرآن الكريم، حفظ القران للاطفال ، مراجعة القرآن الكريم بسهولة ، تعليم القران،تعليم القران للاطفال، تحفيظ القران، الحفظ السريع،طريقة الحفظ السريعة،علي الربيعي،الدكتور علي الربيعي،التدريبات العقلية


أفضل طريقة لتثبيت حفظ القرآن

من المهم جدا أن نعمل على حفظ القرآن الكريم والأهم من ذلك أن نبحث عن طرق تثبيت القرآن في العقول والصدور وهي متعددة وكثيرة نذكر منها:

التكرار يجب أن نحرص دائما لتثبيت الحفظ هو عملية التكرار للقراءة قبل الحفظ لأن التكرار يعد من أهم طرق التثبيت للقرآن الذي يحفظه العقل فمن المهم أن يتكرر قراءة القرآن مرتين أو ثلاثة حتى يمكن الحفظ جيدا ثم بعد أن يتم الحافظ ما يقوم بحفظة يسعى للتسميع لنفسه أكثر من مره حتى يتم مراجعة القرآن الكريم بسهولة حتى تثبت الآيات في العقل

وهذا هو المهم هو التدبر والتفكر في آيات القرآن الكريم جيدا والبحث في معانيه وتفسيره وأن يسعى الإنسان لمعرفة كل ما يتعلق بالآيات من أسباب نزولها وغير ذلك.


ومن المهم أيضا اختيار أفضل الأماكن وأنسبها للقراءة والحفظ وأن تكون بعيدة عن الضوضاء وليس هناك بالطبع أفضل من بيوت الله المساجد التي يمكن الحفظ فيها، ويفضل أيضاً أن يتخير الإنسان الحفظ داخل مجموعات يتم تكوينها من خلال المجموعات الموجودة بالمسجد حيث يتم الحفظ والتسميع معهم وأيضا النقاش وكذلك مراجعة القرآن الكريم بسهولة، حيث يعود ذلك كله على الإنسان الذي يحفظ القرآن بالنفع من خلال التركيز في الحفظ.

من المهم اختيار أنسب الأوقات وأفضلها لإتمام عملية الحفظ ومن هنا فأن أفضل الأوقات وأفضلها على الإطلاق هو وقت الفجر حيث يكون العقل صافي الذهن ويمكن الاستمرار في الحفظ في تلك الأوقات حتى نتم حفظ القرآن الكريم بجميع أجزائه وآياته، ويمكن أيضا أن نوزع الأجزاء على عدد أيام الأسبوع على أن نجعل هناك يوم تكون فيه مراجعة القرآن الكريم بسهولة على أن يتم مراجعة القرآن كاملا بعد إتمام الحفظ.

يمكنك الاستفادة من ………..

الحفظ السريع للقرآن الكريم، اسرع طرق حفظ القرآن الكريم، حفظ كتاب الله كاملا

برنامج لحفظ القران الكريم بسهوله، طرق الحفظ السريع للقران الكريم

كيفية مراجعة القران في شهر، اسهل طريقة لمراجعة القران، مراجعة حفظ القران

كيفية مراجعة القرآن الكريم بسهولة

 من المهم معرفة قدرة لإنسان على الحفظ ومن هنا تحديد المدة الزمنية التي تتوافق مع كل منا حيث من الممكن تقسيم الأجزاء وتوزيعها على الأيام التي قمت بتحديدها ويمكن من خلال حسبه بسيطة حيث يمكن حفظ القرآن الكريم بواقع كل يومين جزء ومن هنا نكون قد أتممنا خمسة عشر جزءا بحسب عدد أيام الشهر بواقع جزء كل يومين ومن هنا يمكننا حفظ القرآن كاملا في خلال الشهرين على أن يتضمن ذلك مراجعة القرآن الكريم بسهولة.

يجب ألا تزيد فترة المراجعة للقرآن عن عشرة أيام بمعني أن الشخص الذي يقوم بالحفظ عليه أن يراجع القرآن الكريم بأجزائه الثلاثين خلال العشرة أيام دون زيادة عن ذلك عندما نكرر عملية المراجعة تكون مراجعة القرآن الكريم بسهولة أهم ما في الأمر هو التكرار.

يمكن أن يضع الشخص خطة مناسبة له للمراجعة فيقسم مراجعة الثلاثين جزءا على 10 أيام بواقع ثلاثة أجزاء كل يوم ويجب الالتزام والتعهد بذلك حتى تتم له مراجعة القرآن الكريم بسهولة

يستحسن للشخص أن يستمع للقرآن من خلال القراء وأن يراجع معهم، ويعمل على تصحيح أي خطأ ويتعلم كذلك مخارج الحروف والنطق السليم، وأن يلجأ إلي الله دائما بالدعاء وطلب العون منه تعالي وأن يعينه الله على أتمام حفظ كتابه العزيز على أجمل وجه وأفضل صورة تناسب كلام الله وكتابه العزيز.

5 . يمكن للشخص أن يشترك في المسابقات التي تخلق بداخله روح المثابرة وهو بتلك الطريقة يمكن أن يقوي حفظه ويفيده في    مراجعة القرآن الكريم بسهولة، وكذلك يجب الحرص على أن يكون للمراجعة أولوية ولا يجب إهمال ذلك. على أن يكون ذلك سواء من خلال ورد يومي أو من خلال المراجعة في الصلوات الخمس، ومن الممكن أن نستغل قيام الليل بمراجعة تلك الأجزاء أثناء الصلاة ومن هنا يمكننا مراجعة القرآن الكريم بسهولة دائما.


أزاي أثبت حفظ القرآن

يمكن تثبيت حفظ القرآن الكريم بطرق عده وسهلة يمكن للشخص الذي يريد أن يحفظ القرآن أن يفعل ذلك دون أي عقبات أو مشاكل كما أنه يتحقق له مراجعة القرآن الكريم بسهولة ونذكر من الأشياء التي تعين على التثبيت للحفظ:

الكتابة: يمكنني أن أكتب وأراجع كل ما أقوم بحفظه ومن هنا تكون عملية مراجعة القرآن الكريم بسهولة أفضل ويكون تثبيت القرآن أيسر وأفضل.

استخدام نسخة واحده من المصحف ويفضل أن تكون آياته ملونه حسب المواضيع حيث يتم تلوين كل موضع حسب قيمته ويمكن للإنسان الذي لا يجد مصحفا ملونا أن يقوم بتلوين الآيات بنفسه كل حسب موضعه.

معرفة معاني آيات القرآن وكلماته حتى يسهل علينا تذكرها وأيضا تفسيرها فأن ذلك من فوائدة تثبيت الحفظ. أيضا من الجيد معرفة المتشابه من القرآن حتى يمكننا زيادة جودة الحفظ.

التكرار والاستغفار والدعاء باستمرار بأن يعيننا الله على حفظ آياته ومراجعتها بكل سهولة ويسر. وأن نقوم بتحديد ورد يومي للمراجعة نصلي به أو حتى نراجعه في صلاة النوافل ومن هنا نحقق الهدف والغاية بأن نراجع من خلال استغلال أوقات الصلاة وبذلك يسهل علينا مراجعة القرآن الكريم بسهولة.

من الأفضل وكما ذكرنا كثيرا التركيز على أفضل الأوقات وأنسبها للحفظ حيث يكون وقت الفجر وعقب الصلاة هو الوقت الأنسب والأفضل سواء للحفظ أو للمراجعة حيث يكون الإنسان فيه مستعدا ومتأهباً للحفظ وأيضا يمكنه مراجعة القران بكل بسهولة وهنا يتحقق الهدف من ذلك الوقت المميز وهو حفظ القرآن ومراجعة آياته والتفكر والتدبر فيها.


الخاتمة

أخيرا إن حفظ القرآن الكريم له حلاوة وجمال لا يدركهما الإنسان إلا إذا أقترب من ذلك وحاول ونجح على أن يضع لنفسه خطة للحفظ وأن يبحث عن طرق مراجعة القرآن الكريم بسهولة وأن يستغل أوقات الصلوات في ذلك، وأن ينوي من وراء حفظه للقرآن أن يكون خالصا لوجه الله تعالي وأن يطلب أيضا من وراء ذلك مغفرة الله ورضوانه.

#الحفظالسريعجدا #دعاءللحفظبسرعة #سرعةالحفظوقوةالذاكرة #حفظدرسبسرعة #الحفظالسريع #كيفيةالحفظبسرعةدوننسيان #الحفظالسريعللاطفال #الحفظبسرعةالبرق #دعاءالحفظبسرعة #الحفظبسرعةفائقة #عدمالحفظبسرعة #حفظسرعة #الحفظالسريعوعدمالنسيان #طريقةسحريةللحفظبسرعة #الحفظالسريعللقرآنالكريم #سرالحفظبسرعة #كيفيةالحفظبسرعةفيالدراسة #دعاءالحفظبسرعةوعدمالنسيان #الحفظبسرعةكبيرة #طريقةالحفظبسرعةدوننسيان #كيفيةالحفظبسرعةفائقةوعدمالنسيان #سرعةالحفظعندالعرب #حفظالقرانبسرعةللاطفال #سرعةالحفظعنطريقالتنفس #طريقةسريعةللحفظبسرعة #القدرةعلىالحفظبسرعة #حفظقرانبسرعه #الحفظالسريعبدوننسيان #كيفيةالحفظبسرعةفيوقتقصير #سرعةالحفظوتقويةالذاكرة #سرعةالحفظوالتذكر #وصفةللحفظبسرعةوعدمالنسيان #دعاءللحفظبسرعةوعدمالنسيان #طريقهالحفظبسرعهوالتركيز #كيفيةالحفظبسرعةوعدمالنسيان #كيفيةالحفظبسرعةهائلة #كيفيةالحفظبسرعة #الحفظالسريعللامتحان #طريقهالحفظبسرعهوسهوله #سرعةالحفظوالتركيز #طريقةللحفظبسرعةوسهولة #ماذاافعلللحفظبسرعة #تقنياتالحفظبسرعة #سرعةالحفظوالفهم #الحفظبسرعةوعدمالنسيان #الحفظالسريعطرق #الحفظالسريعpdf #سرعةالحفظ #طريقةالحفظبسرعة #طريقةالحفظبسرعةالقران #تعلمالحفظبسرعة #سرعةالحفظعندالعلماء #للحفظبسرعة #طريقةالحفظبسرعهعندالمذاكره #الحفظالسريعوالفهموالذاكرهالفولاذية #طريقةالحفظبسرعةوعدمالنسيان #الحفظالسريعللقران #علاجالحفظبسرعة #حفظالقرانبسرعة #حفظكلماتبسرعةبالسويدية #سرعةالحفظعندالشناقطة #سرعةالحفظpdf #طريقةسهلةللحفظبسرعة #كيفيةالحفظبسرعةفائقة #كيفيةالحفظبسرعةوسهولة #سرعةحفظجدولالضرب #سرعةالحفظعندالاطفال #للحفظبسرعةوعدمالنسيان #ماهيالطريقةللحفظبسرعة #الحفظبسرعة #كيفيةالحفظبسرعةفيالامتحانات #اسهلطريقةللحفظبسرعة #سرعةالحفظالقران #طريقةالحفظبسرعةكبيرة

مواقعنا الرسمية

الموقع محمي
موقع التدريبات العقلية      www.aqleeat.com
شبكة التدريبات العقلية        www.aqleeat.net
منصة التدريبات العقلية        www.aqleeat.org
موقع الدكتور علي الربيعي    www.dralrabieei.com
تجارب المتدربين السابقين     videos.aqleeat.com
منصة سؤالك                       https://soalak.net
موقع حفاظ اللغات               www.aqleat.com
موقع تدريبات اللغات          crm.aqleeat.com
  • التدريبات العقلية | whatsapp
  • Instagram |التدريبات العقلية
  • Vimeo | التدريبات العقلية
  • Pinterest | التدريبات العقلية
  • SoundCloud | التدريبات العقلية
  • LinkedIn |التدريبات العقلية
  • Google+|التدريبات العقلية
  • YouTube |التدريبات العقلية
  • Twitter|التدريبات العقلية
  • Facebook |التدريبات العقلية
  • Snapchat |التدريبات العقلية