أفضل طرق حفظ القرآن وتثبيته

يعد حفظ القرآن الكريم من أهم الأهداف التي يسعى إليها الكثير من المسلمين، ولكن ضغوط الحياة والانشغال الزائد قد يتسبب في نسيان ما تم حفظه، لذلك إليكم أفضل طرق حفظ القرآن الكريم، وأهم النصائح لكى يتم تثبيت الحفظ وعدم نسيانه مطلقاً.

هل حفظ القرآن الكريم فرض على كل مسلم ومسلمة

يعتبر إتمام حفظ القرآن الكريم فرض كفاية للمسلمين، فقراءة القرآن الكريم واجبة على كل فرد ولكن ليس حفظه بالكامل، لكن لابد من وجود عدد كافي بالقرية أو بالمدينة حافظاً للقران، فإذا لم يوجد في أهل القرية حُفاظاً للقران، أصبحت القرية آثمة، لكن يلزم على كل المسلمين حفظ فاتحة الكتاب وسور أخرى، لتعين الفرد على أداء صلاته.

شاهد هذا المقال أيضًا قد يفيدك: تعرف على جدول متابعة القرآن الكريم وكيفية الحفظ والمراجعة باستخدام الحصون الخامسة

فضل حفظ القرآن الكريم

يتساءل البعض القرآن الكريم مكتوب ومحفوظ في كتبه ومتاح للجميع، ما فائدة حفظه، والإجابة هي أن لحفظنا للقران الكريم أهمية كبرى لنا ليس للقران نفسه كما يلي:-

  1. فالقرآن بالنسبة للمؤمنين شفاءً لما في الصدور.

  2. راحة نفسية كبرى وإنهاء للعديد من المشاكل التي قد تواجهك مثل الاكتئاب والحزن والغم.

  3. حفظ القرآن يؤهل صاحبه ويرفعه إلى منزلة الكرام البررة حيث روى البخاري عن عائشة رضي الله عنها قالت “الماهر بالقرآن مع السفرة الكرام البررة”.

  4. يوجد ارتباط كبير ما بين منزلة المسلم وحفظه للقران، ففي يوم القيامة يؤتى بحافظ القرآن ويقال له (اقرأ وارقَ فإن درجتك فى الجنة عند آخر آية تقرأها).

  5. حافظ القرآن يتم ألباسه تاج الكرم، تم يتم ألباسه حلة الكرامة.

حامد : أستطيع أن أحفظ 5 أجزاء في ساعات بعد إنعاش العقل ( تجربة واقعية )


مرحلة الإعداد لحفظ القرآن الكريم

عند الاستعداد لحفظ القرآن الكريم لابد من توفير بعض العوامل لضمان حفظ أسرع بجودة أعلى:-

لابد من استحضار نية الحفظ

ويقصد بالنية هي الاستعداد القلبي للقران والنية القلبية تسبق اللسان، وحضور النية يعمل على تنبيه العقل وتحفيزه للبدء فى عملية الحفظ.

البعد التام عن المحرمات

فالعمل المحرم يعمل على إبعاد صاحبه عن إتباع الهدى، ويكون مدخل من مداخل الشيطان فى محاولة إبعاد الفرد عن حفظ القرآن الكريم.

اختيار المحفظ

عملية اختيار المحفظ من أهم الخطوات التي لا يجب تجاهلها، فلابد من اختيار محفظ متمكن من القرآن الكريم، لكى يقوم بتلقينك القرآن بطريقة صحيحة، وتعريفك أماكن القطع والوصل والتفخيم والترقيم وغيرها من أساسيات حفظ القرآن الكريم.

اختيار المصحف

يوجد العديد من المصاحف والتي تختلف فيما بينها في طريقة الكتابة، وشكل الصفحة نفسها، عند القراءة في أكثر من نسخة من المصحف، يمكن أن يتسبب الاختلاف في التشويش على المخ، أو يتسبب في التأثير السلبي على شكل الصفحة المخزنة، فيتم التجاوز عن ذلك بالحفظ من نسخة واحدة.

اختيار موعد الحفظ

ثبت علمياً انه يوجد بعض الساعات التي عند البدء بالحفظ فيها يستجيب المخ للحفظ بسرعة عالية، وأهم هذه الساعات المعتاد عليها من جانب علمائنا العظام، بعد صلاة الفجر، بعد كل صلاة مكتوبة، ولكن في حالة رغبتك في حفظ القرآن في أوقات مغايرة فلا باس في ذلك.

أفضل طرق حفظ القرآن وتثبيته


اختيار مكاناً ملائماً لإتمام الحفظ

يجب أن يكون مكان إتمام الحفظ نظيفاً مريحاً، إلى من الأشياء التي تعمل على تشتيت الانتباه مثل التلفاز أو الهاتف أو أي وسيلة أخرى.

اختيار الحالة النفسية السليمة للحفظ

لكى يكون الحفظ سليم وسلس لابد من البعد عن أوقات الغضب، أو الانزعاج، أو حالات التفكير العميق في مسألة ما، لان هذه الحالات تتسبب في شغل العقل بأمور أخرى غير القرآن وحفظه، يجب أن يكون ذهن الفرد صافى وواضح، وخالي من أي مشاكل.

أفضل طرق لحفظ القرآن

يوجد العديد من طرق الحفظ للقران الكريم أهمها ما يلي:-

حفظ الآيات منفصلة ثم تجميعها

في هذه الطريقة يتم قراءة الآية المراد حفظها بعناية، ثم يحاول الفرد فهم هذه الآية وتفسيرها وتدبرها ومعرفة أسباب نزولها، ثم تبدأ عملية التكرار المكثف حتى تمام إتقانها، ثم يتم التحول للآية التالية، وهكذا حتى إتمام حفظ خمس آيات بطلاقة، ثم يتم الرجوع للآيات الخمس في مرة واحدة، ولا يتم ترك الآيات حتى تمام الإجادة.

حفظ الصفحات المحددة وبتكرار

في هذه الطريقة يتم تحديد عدد من الصفحات (صفحتين مثلاً)، ثم يتم قراءة الصفحتين قراءة سليمة ودقيقة، ثم يتم تأمل الآيات بعناية ويتدبرها، ليتم بعد ذلك قراءة محتوى الصفحتين من الآيات لمدة 20 مرة متتالية وبتركيز، وبعدها ستجد نفسك قد قمت بحفظ الآيات بنسبة 80%من دون مشقي أو تعب.

حفظ القرآن بتقطع الربع

وهى طريقة يتم فيها تحديد جزء معين من الربع المراد حفظه، بعد قراءته وفهم الآيات وتدبرها جيداً، يتم حفظ الآيات المحددة سابقا بتكريرها عدة مرات، وبعد اتقانا حفظها، يتم حفظ القطعة التالية وحفظها جيداً، ويتم تجميع القطعتين وحفظهن جيدا حتى تمام حفظ الربع بأكمله بنفسه.

الاستماع المتكرر للآيات

وهذه الطريقة تتم باستخدام الصوت كأحد المؤثرات القوية في الحفظ، ويتم استخدامها ف الغالب لدى الأفراد العاملين لأوقات طويلة، حيث يتم تشغيل القرآن على الهاتف أو على الكمبيوتر، مع الترديد وراء الصوت والسماع المتكرر يتم الحفظ بإتقان، لكن لابد من معرفة طريقة نطق الكلمات ومخارج الحروف بسهولة ويسر.

أهم وسائل تثبيت حفظ القرآن

يرتبط تثبيت حفظ القرآن الكريم بالحفظ الجيد له، ولابد من ربط العمليتين ببعض، أما أهم طرق حفظ القرآن فهي كالتالي:-

  1. تثبيت الحفظ اليومي:- قد يستغرب الفرد من الجملة السابقة، ولكن يتم تثبيت الحفظ بدءاً من اليوم التالي للحفظ، وذلك عن طريق البدء بمراجعة ما تم حفظه سابقاً (اليوم السابق)، قبل البدء فى الجزء التالي (اليوم الحالي)، ويتم إعادة الحفظ في حالة عدم تذكره أو تركه والبدء في الجديد في حالة الإتقان.

  2. تثبيت الحفظ الأسبوعي:- وذلك بتخصيص يوم محدد لإعادة ما تم حفظه في الأسبوع السابق، على أن يكون هذا اليوم مخصص للمراجعة وإعادة التثبيت فقط.

  3. تثبيت يومين لإعادة حفظ وتثبيت ما تم حفظه في الشهر الماضي:- فاليومين تثبيت الحفظ ستقوم بإعادة حفظ وتمكين السور التي لم تمكن من قبل.

  4. مراجعة القرآن في شهر:- وهى طريقة مخصصة للأفراد الذين أتموا حفظ القرآن بالكامل، وتتم عن طريق إنهاء مراجعة القرآن بالكامل شهريا، وذلك بتخصيص جزء كامل كل يوم، والشهر ثلاثين يوماً عدد أجزاء القرآن الكريم.

  5. إتمام مراجعة القرآن أسبوعيا:- على الرغم من صعوبة هذه الطريقة إلا أنها أثبتت أنها الأفضل من بين علماء القرآن الكريم، وأكثرهم حفظاً لكتاب الله، وتتم عن طريق مراجعة حفظ ستة أجزاء في اليوم الواحد، ليتحول القرآن في هذه الحالة إلى عالم الفرد ودنيته، وبإذن الله يصل الفرد إلى مرحلة السفرة الكرام البررة.

قد يهمك أيضًا: أفضل عشرة طرق تحفيظ القرآن للأطفال

نصائح يجب إتباعها عند البدء بحفظ القرآن

  1. يجب إتباع الصحبة الصالحة التي تعينك على حفظ القرآن الكريم.

  2. وضع هدف شخصي لإنهاء القرآن في وقت محدد والإيمان بتحقيق هذا الهدف ليسهل وصولك له.

  3. يجب البعد عن همزات الشيطان الوقتية، وهى حالات تأتى بتكريهك لحفظ القرآن والتقليل من هذه المهمة العظمى.

  4. أهمية التخزين الجيد للآيات، وذلك بحفظ القرآن بذهن صافى خالي من المشاكل الدنيوية.

  5. أهم شئ هو التوكل على الله والاستعانة به والرجوع إليه بالرجاء والدعاء ليمكنك من حفظ القرآن الكريم.

تعلمت | أقوى طريقة في العالم | لسرعة الحفظ | تقوية الحفظ | سرعة الحفظ | الإتقان 100%


#كيفتحفظالقران #دعاءحفظالقران #اسهلطريقةلحفظالقران #تعليمالاطفالالقران #برنامجالقران #أهموسائلتثبيتحفظالقرآن #أفضلطرقلحفظالقرآن #فضلحفظالقرآنالكريم #حفظالقرانللاطفال #جدولحفظالقرانالكريم #تعليمالاطفالالقرانالكريم #طريقةحفظالقران #برنامجتحفيظالقران #اسهلطريقةللحفظ #برنامجحفظالقران #جدولحفظالقران #كيفاحفظالقران #كيفيةحفظالقرآن

مواقعنا الرسمية

الموقع محمي
موقع التدريبات العقلية      www.aqleeat.com
شبكة التدريبات العقلية        www.aqleeat.net
منصة التدريبات العقلية        www.aqleeat.org
موقع الدكتور علي الربيعي    www.dralrabieei.com
تجارب المتدربين السابقين     videos.aqleeat.com
منصة سؤالك                       https://soalak.net
موقع حفاظ اللغات               www.aqleat.com
موقع تدريبات اللغات          crm.aqleeat.com
  • التدريبات العقلية | whatsapp
  • Instagram |التدريبات العقلية
  • Vimeo | التدريبات العقلية
  • Pinterest | التدريبات العقلية
  • SoundCloud | التدريبات العقلية
  • LinkedIn |التدريبات العقلية
  • Google+|التدريبات العقلية
  • YouTube |التدريبات العقلية
  • Twitter|التدريبات العقلية
  • Facebook |التدريبات العقلية
  • Snapchat |التدريبات العقلية