أفضل طرق تحفيظ القرآن الكريم للأطفال دون السادسة

يعتبر تحفيظ القرآن الكريم للأطفال الذين لم يتجاوز عمرهم السادسة من افضل الأشياء التي نقوم بها، لأن الأطفال في هذه السن لديهم ذاكرة حديدية، فيجب استغلالها في الحفظ والتعليم، مع العلم كون هذه المرحلة من أبرز المراحل التي يمكن من خلالها الحفظ الجيد والتذكير، ولذلك يجب أن يحرصوا على تعليم أبناءهم خلال هذه المرحلة.

طرق وأساليب تحفيظ القرآن الكريم للأطفال دون سن السادسة

توجد بعض الطرق السهلة والأساليب البسيطة التي يتم استخدامها لتحفيظ الأطفال الصغار القرآن الكريم، ومن أهم هذه الطرق.

.أولاً:التكرار، يجب تكرار قراءة السورة المراد تحفيظها للطفل عدة مرات، لأن الطفل الصغير تستجيب ذاكرته للتكرار ويستوعبه جيدا

ثانيًا: إعطاء مصحف للطفل، إذا قمنا بإعطاء مصحف للطفل لكى يقوم بالحفظ منه سوف يشجعه ذلك على الحفظ لأنه سوف يشعر بالتملك للمصحف، وحب التملك يساعده على سرعة الحفظ.

ثالثًا: تشجيع الطفل على الحفظ، وذلك  عن طريق التحفيز المادي والمعنوي للطفل مثال التشجيع بالكلمات، أو أعطاءه بعض الجوائز الصغيرة، وعدم نهره نهائيا، فكل هذا يترك طابع جيد لدى الطفل و يجعله متقبلا لحفظ القران الكريم بسهولة ويسر، بل يجعله يقبل على الحفظ بصدر رحب.


رابعًا: دخول الطفل في مسابقات القرآن الكريم، فهذا يشجعه كثيرا على الحفظ لكى يشارك في تلك المسابقات.

خامسًا: يجب على الآباء تلاوة القرآن الكريم أمام الأطفال كثيرا، وسوف يقوم الأطفال بتقليدهم لأن الطفل لديه غريزة تسمى غريزة التقليد، وإذا قام الطفل بالتقليد سوف يسهل عملية الحفظ، ولكن لا تأمر الطفل أن يقلدك فهذا له نتيجة عكسية.

سادسًا: معرفة قصص القرآن الكريم وأسباب نزوله وتفسيره، يسهل ذلك تحفيظ القران للأطفال  ويشجعهم ، لذا قص عليه القصص القرآنية وقصص الأنبياء أيضا ولكن بطريقة وأسلوب يفهمه الطفل، وبطريقة تجعل المعلومة تصل إليه بسهولة ويسر، لأن الأطفال بطبيعتهم يحبون القصص ويستمعون إليها.

سابعًا: اعمله مسابقة قرآنية في المنزل تتضمن هذه المسابقة السور القصيرة أو السور التي قام بحفظها، واجعل هذه المسابقة بين الطفل وأخوته أو بينه وبين أصدقائه من نفس العمر، واعط الفائز منهم الهدايا، فهذا سوف يحفز الجميع على الحفظ.

ثامنًا: تعليم الطفل معاني آيات القرآن الكريم، وربط مفرداته بالبيئة المحيطة بنا، مثل الماء الأرض، البحار، الليل، النهار، الشمس، القمر.

تاسعًا: بإمكان الطفل إنشاء قاموس كبير من الألفاظ في ذاكرته، في تعليم الطفل كلمات القرآن الكريم وألفاظه من السهل جدا، مثال بعد تعليم الطفل عدد من الكلمات والمفردات اسأله أين توجد كلمة معينة، مثال أين توجد كلمة قريش، هنا يقوم الطفل بالبحث في قاموسه اللفظي الذي تعلمه من خلال حفظ القرآن الكريم بالبحث واستخراج الكلمة ومعناها وفي أي سورة توجد.

عاشرًا: اجعله يشاهد قنوات متخصصة في تلاوة القران الكريم، أعطاؤه اشرطه أو وسائل تساعد على سماع القرآن الكريم، فهذا سوف يجعله يستمع إلى القرآن ويحفظه بطريقة صحيحة، إذا كان لديه كمبيوتر فيجب استماع الطفل إلى أقراص مدمجة للتحكم فى عدد تكرار الآيات القرآنية التي يريد حفظها، فهذا يساعده أيضا على القراءة الجيدة والصحيحة للقرآن الكريم وسهولة حفظه.

أحدي عشر: عمل تسجيل صوتي للطفل وهو يقرأ القرآن الكريم، فهذا سوف يساعد ويشجع أكثر على تحفيظ القرآن الكريم.

أفضل طرق تحفيظ القرآن الكريم للأطفال دون السادسة


أثني عشر: تشجيع الطفل في الاشتراكات في إذاعة المدرسة وقراءة القران الكريم فيها، تشجيعه أيضا في الاشتراك في المسابقات التي تقام من أجل حفظ القرآن الكريم سواء في المدرسة أو المسجد أو المنزل، أو أي مكان أخر، لأن هذا يحثه على الحفظ.

ثالث عشر: بعد إن تقرا عليه القران وتقص عليه قصص القرآن أجعله هو من يقوم بسرد هذه القصة وأنصت إليه وشجعه وتفاعل معه وهو يقرأ عليك القصة فهذا يجعله يثق في نفسه كثيرا ويحفظ أكثر.

رابع عشر: شجع الطفل للذهاب إلى الكتاب، وحلقات الذكر في المسجد لتنمية مهارات الحفظ لديه، اجب على كل الأسئلة التي يطرحها عليك في القرآن الكريم، ولكن بشكل سهل وسلس وميسر حتى يستوعبها.

خامس عشر: جعل الطفل يرافق العلماء وأهل العلم والقران الكريم لكى يستفيد منهم، وهذا يجعله شجاعا غير خجول ويكسر عنه حواجز الخوف فتكون لديه القدرة على المناقشة ويستطيع أن يتعلم أكثر.

سادس عشر: يجب علينا أن نهتم بأحكام التجويد والقراءات جيدا حتى نعمل على تحفيظ القرآن للطفل بطريقة صحيحة وجيدة

الأخلاق والآداب التي يجب أن يتسم معها محفظ القرآن الكريم

يجب على محافظ ومعلم القرآن الكريم أن يتسم ببعض السمات والصفات والآداب الحسنة، وأن يتسم بسمات القران الكريم، لأنه سوف على خطاه العديد من الأطفال، كما يقال( لا يستقيم الظل والعود اعوج)، الأطفال يقومون بتقليد معلميهم، لذلك يجب على المعلم أن يتسم بالصفات الجيدة والحسنة،

اقرأ أيضًا: القدرات العقلية والذكاء وعلاقة كل منهما بالبيئة المحيطة بالنفس البشرية

من أهم هذه الصفات

الاستقامة: يجب على معلم القرآن الكريم أن يكون شخصا مستقيما على دين الله تعالى، والمقصود هنا أن يوازن قوله وفعله مع تعاليم الدين الإسلامي الحنيف، وإذا كان المعلم مستقيما أصبح قدوة لتلاميذه ويمشون بخطئه وعلى نهجه، والاستقامة تجعل من المعلم مثلا يحتذي به، ونموذجا طيبا، وإذا كان المعلم مستقيما اصبح أمينا، ويجب أيضا أن يكون المعلم المستقيم يحكم بشرع الله تعالى.

معاملة الطلاب معاملة جيدة: إذا كان المعلم يحب تلاميذه ويعاملهم معاملة حسنة احبوه ورفعوا من شأنه، وحسن معاملة الطلاب من أهم المبادئ التي يجب أن يتسم بها المعلم وخاصة معلم القران الكريم، ويجب أن يكون معلم القرآن الكريم من خير الناس لأن قال رسول الله صلى الله عليه وسلم( خيركم من تعلم القرآن وعلمه)، وهم يمشون على خطى الحبيب محمد (صلى الله عليه وسلم)، وعلى نهج القرآن الكريم.

التواضع: يجب على معلم القرآن الكريم عدم التعاظم على المتعلمين ومعاملتهم برفق، ومعاملتهم معاملة متواضعة، يجب عليه أن يعامل تلاميذه مثل أبناءه، ويعطيهم حقهم في كل شيء.

إعطاء النصيحة للمتعلمين: يجب عليه ألا يبخل على طلابه بالنصيحة، ويحاول أن يعطيهم كل ما لديه  من علم وعلوم، والنصيحة صفة من صفات الأنبياء، حيث قال هود عليه السلام في كتاب الله تعالى( وأنا لكم ناصح أمين).

يجب أن يكون الأعلم متدرجا في التربية والتعليم أيضا، بان يقوم بتعليم الأصول أولا والفروع قبل إن يبدأ في تعليم الكليات، وان يمشي على سلم سهل و متساو لعدم أدخال المعلومات بطريقة غير مرغوب فيها عند الأطفال، لهذا يجب على معلم القرآن الكريم أن يكون حريصا ومتفهم عند إعطاء الأطفال المعلومات،

أو عند تحفيظ القرآن الكريم لهم  أن المعلم العاقل الفاهم هو من يبدأ بشرح الأمور السهلة والبسيطة قبل أن يدخل في زمام الأمور وأصعبها، ويجب أن يراعى إدراك المتعلمين لديه ويدرك مستوياتهم، ويعطيهم كل ما يناسبهم، لذلك يجب عليه أن يعمل على استخدام الأسلوب المتدرج في التعليم، لأن هناك بعض الكلمات والأصول التعليمية والتربوية لا يصل إليها المتعلم إلا عن طريق التدرج.

قد يهمك أيضًا: عدد ساعات المذاكرة لطلاب الثانوية العامة للحصول على أعلى الدرجات

الرفق والصبر على التلاميذ وقت تحفيظ القرآن الكريم لهم : يجب على المعلم أن يكون حليما صبورا ذو سعة صدر كبيرة مع تلاميذه، لأن المعلم يحتاج إلى صفة الصبر في التعامل مع المتعلمين، والرفوف أيضا من اهم الصفات في المعلم، لا يجب أن يكون المعلم غليظا شديدا، إذا كان المعلم غليظا شديدا انفضوا من حوله.

من كم مرة تحفظ الصفحة من القرآن ؟! المتدرب ماهر بلعبيد يتقن الصفحة من مرتين بعد دورة إنعاش العقل


#الحفظالسريعجدا #دعاءللحفظبسرعة #سرعةالحفظوقوةالذاكرة #حفظدرسبسرعة #الحفظالسريع #كيفيةالحفظبسرعةدوننسيان #الحفظالسريعللاطفال #الحفظبسرعةالبرق #دعاءالحفظبسرعة #الحفظبسرعةفائقة #عدمالحفظبسرعة #حفظسرعة #الحفظالسريعوعدمالنسيان #طريقةسحريةللحفظبسرعة #الحفظالسريعللقرآنالكريم #سرالحفظبسرعة #كيفيةالحفظبسرعةفيالدراسة #دعاءالحفظبسرعةوعدمالنسيان #الحفظبسرعةكبيرة #طريقةالحفظبسرعةدوننسيان #كيفيةالحفظبسرعةفائقةوعدمالنسيان #سرعةالحفظعندالعرب #حفظالقرانبسرعةللاطفال #سرعةالحفظعنطريقالتنفس #طريقةسريعةللحفظبسرعة #القدرةعلىالحفظبسرعة #حفظقرانبسرعه #الحفظالسريعبدوننسيان #كيفيةالحفظبسرعةفيوقتقصير #خطةتحفيظالقرآنللأطفال #سرعةالحفظوتقويةالذاكرة #سرعةالحفظوالتذكر #طريقةتحفيظالقرانللاطفالالصغار #وصفةللحفظبسرعةوعدمالنسيان #دعاءللحفظبسرعةوعدمالنسيان #طريقهالحفظبسرعهوالتركيز #كيفيةالحفظبسرعةوعدمالنسيان #كيفيةالحفظبسرعةهائلة #كيفيةالحفظبسرعة #الحفظالسريعللامتحان #طريقهالحفظبسرعهوسهوله #سرعةالحفظوالتركيز #طريقةللحفظبسرعةوسهولة #ماذاافعلللحفظبسرعة #تقنياتالحفظبسرعة #سرعةالحفظوالفهم #الحفظبسرعةوعدمالنسيان #الحفظالسريعطرق #الحفظالسريعpdf #سرعةالحفظ #طريقةالحفظبسرعة #طريقةالحفظبسرعةالقران #تعلمالحفظبسرعة #سرعةالحفظعندالعلماء #للحفظبسرعة #طريقةالحفظبسرعهعندالمذاكره #الحفظالسريعوالفهموالذاكرهالفولاذية #طريقةالحفظبسرعةوعدمالنسيان #الحفظالسريعللقران #علاجالحفظبسرعة #حفظالقرانبسرعة #حفظكلماتبسرعةبالسويدية #سرعةالحفظعندالشناقطة #سرعةالحفظpdf #طريقةسهلةللحفظبسرعة #طرقلتسهيلحفظالقرانللاطفال #كيفيةالحفظبسرعةفائقة #كيفيةالحفظبسرعةوسهولة #سرعةحفظجدولالضرب #سرعةالحفظعندالاطفال #للحفظبسرعةوعدمالنسيان #ماهيالطريقةللحفظبسرعة #الحفظبسرعة #كيفيةالحفظبسرعةفيالامتحانات #اسهلطريقةللحفظبسرعة #سرعةالحفظالقران #طريقةالحفظبسرعةكبيرة

مواقعنا الرسمية

الموقع محمي
موقع التدريبات العقلية      www.aqleeat.com
شبكة التدريبات العقلية        www.aqleeat.net
منصة التدريبات العقلية        www.aqleeat.org
موقع الدكتور علي الربيعي    www.dralrabieei.com
تجارب المتدربين السابقين     videos.aqleeat.com
منصة سؤالك                       https://soalak.net
موقع حفاظ اللغات               www.aqleat.com
موقع تدريبات اللغات          crm.aqleeat.com
  • التدريبات العقلية | whatsapp
  • Instagram |التدريبات العقلية
  • Vimeo | التدريبات العقلية
  • Pinterest | التدريبات العقلية
  • SoundCloud | التدريبات العقلية
  • LinkedIn |التدريبات العقلية
  • Google+|التدريبات العقلية
  • YouTube |التدريبات العقلية
  • Twitter|التدريبات العقلية
  • Facebook |التدريبات العقلية
  • Snapchat |التدريبات العقلية