أطعمة تحميك من الزهايمر

أطعمة تحميك من الزهايمر ، يتعرض كبار السن لمرض الزهايمر وهو المرض الذي يؤثر على المخ حيث مراكز اللغة والذاكرة والتفكير ، ولكن هل يصاب كل كبار السن بهذا المرض؟، بالطبع لا يصاب الجميع بمرض الزهايمر إذ توجد أطعمة تحميك من الزهايمر لكونها مفيدة لصحة الدماغ وتقي الذاكرة من النسيان، وهذا ما سنذكره فيما يلي.

أطعمة تحميك من الزهايمر


أعراض مرض الزهايمر:-

تحتاج الدماغ لكميات من العناصر الغذائية لتنشيط الخلايا ،و تقوية الذاكرة ، و القدرات العقلية المختلفة ، ويحتاج العقل لنفس الغذاء لينمو ولا يتعرض للأمراض ،

وكل العناصر الغذائية اللازمة لكل من الدماغ والمخ تعرف باسم حمية الدماغ، وتتكون من عدد كبير من الأغذية ولكن بكميات محدودة، ويأتي على رأسها الدواجن مرتين بالأسبوع، والأسماك مرة واحدة بالأسبوع، لأن البروتين تزيد من خلايا الدم الحمراء، وبالتالي يصل الأكسجين بسهولة إلى الدماغ.

أولى أعراض مرض الزهايمر عدم التوفيق بالوظائف اليومية المعتادة، والحكم الخطأ على الأشياء، وتناقص الذاكرة والتوهان، وعمد القدرة على نطق الكلمة مع الإدراك التام للمعنى، والاختلاف الشديد في الشخصية ولكنه عرض يختلف من شخص لشخص.

يمكنك الاستفادة من : فوائد صفار البيض لتقوية الذاكرة

  1. علاج النسيان عند الطلاب ، مشروبات للتركيز وعدم النسيان

  2. علاج النسيان عند الكبار ، عشبة لتقوية الذاكرة، شي يقوي الذاكره

  3. علاج النسيان عند كبار السن وكيفية تقوية الذاكرة وتفادي النسيان

  4. علاج النسيان للأطفال، حل للنسيان،ادوية للنسيان

  5. علاج النسيان والزهايمر و التعرف على الأعراض المبكرة والمتأخرة للمرض

  6. علاج النسيان وضعف الذاكرة بالقرآن ، تفتيح المخ ، لزيادة التركيز وتقوية الذاكرة

أطعمة تحميك من الزهايمر

أولاً الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك:-

تعد من الأطعمة التي تحافظ على الأحماض الأمينية بالجسم وهو ما يحمي من الزهايمر وأمراض القلب، وتحتوي أيضاً على فيتامين B6،B12 مثل الفاصوليا والخضروات الورقية الغامقة.

ثانياً التوابل :-

وعلى رأسها الكمون، والقرفة، والكركم، والكاري الذي  يحتوي على نسبة من الكركم، وهو الذي يمنحه اللون الأصفر، ويعد الكركم من مضادات الأكسدة القوية، والتي تقي من الالتهابات لذا يحمي من الإصابة بالزهايمر.

ثالثاً الفواكه والخضروات :-

الفواكه لأنها تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، وفيتامين هاء وهو ما يحمي من الإصابة بالزهايمر، كالتوت الأزرق والتفاح والفراولة والكرز، ويرى الباحثون أن تناول مشروب الطماطم، والتفاح، والبرتقال عدة مرات أسبوعياً يقي تماماً من الإصابة بالزهايمر.

أطعمة تحميك من الزهايمر


والخضروات:

تحتوي على الدهون الصحية الغير مشبعة، والألياف الغذائية، وهو ما يقوي الذاكرة ويحفظ خلايا الدماغ، ومنها البروكلي، واللفت، والخس، والسبانخ، والبنجر، ( يفضل تناول عصير البنجر لكونه يحتوي على مركبات النترات التي تساعد في وصول الدم إلى المخ فيقاوم الإصابة بالزهايمر) والقرع وكل الخضروات الورقية وغيرهم.

رابعاً زيت الزيتون:- 

زيت الزيتون يحتوي على نسب عالية من مضادات الأكسدة والمعادن والفيتامينات وكلها تحافظ على خلايا المخ من التلف وبالتالي تتحسن وظائفه.

خامساً الأطعمة الخفيفة:-

هي الأطعمة التي تحتوي على زيت الأوميجا 3 وفيتامين هاء، وتكون صالحة للتناول أثناء العمل كالمكسرات، وتخلص الجسم من الدهون المتراكمة بداخل الشرايين، والأوردة، وهو ما ينشط الخلايا وخاصة خلايا الدماغ.

سادساً الحبوب الكاملة:-

تحتوي الحبوب الكاملة على نسبة عالية من الألياف الغذائية، ومنها الخبز الأسمر، والأرز البني، والكينوا، وينصح الأطباء بتناول الحبوب الكاملة عدة مرات في الأسبوع.

سابعاً البقوليات:-

تساعد على تنشيط خلايا المخ إذ تحتوي على نسب عالية من الدهون الغير مشبعة، ومادة الكولين التي تزيد من نشاط خلايا الدماغ، ومن أهم البقول الفاصوليا والفول والعدس . 

ومن شأن الضغط المتواصل ان يجهد العقل وكذلك المواد المؤكسدة (كالشقائق الحرة) تدمر الاتصالات العصبية مما يتسبب على المدى البعيد في إتلاف الخلايا العصبية التي تعتبر أساس تكوين المخ والجهاز العصبي بأكمله وتؤدي إلى خمول وبطء في رد الفعل وفقدان في الذاكرة إلى أن ينتهي الأمر بأمراض خطيرة كالزهايمر.

شاهد تجارب التدريبات العقلية في اسهل طريقة لتنشيط الذاكرة : 


للتسجيل في دورة تنشيط الذاكرة وتسريع الحفظ .. انقر هنا 

قائمة اطعمة تفيد في تقوية الذاكرة :

وعلى رأس هذه الأطعمة، التي تحتوي على المواد المضادة للأكسدة الموجودة في كل الفواكه والخضروات والبقوليات والشاي، وتقليل استخدام القهوة والبعد تماما عن المشروبات الكحولية :

1.  انظر إلى أهمية تحسين الوظائف العقلية:

فتحسين الوظائف العقلية من شأنه أن يقوي الذاكرة ويزيد التركيز ويساعدك على التحكم في مشاعرك وعواطفك والتعبيرعنها بشكل أفضل ويساعد أيضا على المحافظة على الصحة بشكل عام، بالإضافة إلى ذلك فإن العقل السليم سوف يساعد على تحسين علاقاتك مع الآخرين ولذلك عليك أن تحرص على المحافظة على عقلك وحمايته قدر الإمكان بتناول المواد المضادة للأكسدة.

2. استخدم بعض المكملات الغذائية والأطعمة الوقائية لإبطاء شيخوخة المخ:

حيث أن الحفاظ على العقل وإبطاء الشيخوخة يحسن من أدائك العقلي كما لو كنت طفلا في العاشرة من عمره وهذا لا يحدث إلا بالأطعمة المضادة للأكسدة حيث أنها تخلص الجسم من الشقائق الحرة الضارة ولذلك يجب أن تحرص على أن يتضمن نظامك الغذائي أطعمة مضادة للأكسدة.

3. تناول الأطعمة الغنية بعنصر السيلينيوم:

حيث أن السيلينيوم هو عنصر معدني مضاد للأكسدة وله دور أساسي في تحسين وظائف العقل، وقد أثبتت الدراسات الطبية أن النقص في نسبة السيلينيوم في الجسم يكون نتيجته ضعف في الذاكرة والمزاج السيء وانخفاض في القدرة على التركيز

في حين أن زيادة نسبته تقوي الذاكرة وتحسن المزاج وتزيد القدرة على التركيز والتفكير، فاحرص على تناول السيلينيوم بنسبة لا تقل عن 55 ميكروجرام يوميا.

تناول الخبز فهو يحتوي على 10 ميكروجرام من السيلينيوم لكل شريحة.

التونة تحتوي على 63 ميكروجرام من السيلينيوم لكل 3 أوقية.

البندق البرازيلي يحتوي على 270 ميكروغرام من السيلينيوم لكل نصف أوقية.

4.  تناول السمك وزيت السمك:

فهو يحتوي على السيلينيوم والفيتامينات مثل فيتامين A,D بالإضافة إلى بعض العناصر .

5. تناول الأطعمة المحتوية على فيتامين B   :

حيث فيتامين ب يحافظ على الأعصاب ويساعد على إفراز المواد الكيميائية اللازمة لعمليات الاتصال العصبي داخل الجسم، حيث أن فيتامين ب6 وب 12 وحمض الفوليك تجعل الناقلات العصبية في الجسم تعمل بكفاءة، ولم يثبت أن فيتامين ب يساعد على تحسين التفكير

ولكن قد ثبت أنه إذا قلت نسبة فيتامين ب في الجسم يحدث اضطراب في الأداء العقلي  ومازالت الأبحاث والدراسات مستمرة لمعرفة فائدة فيتامين ب في علاج الزهايمر، وأهم المصادر الغذائية لفيتامين ب هي اللحوم (كالحوم الديك الرومي والضأن) وبذور تباع الشمس والمأكولات البحرية والحمص والبطاطس والموز  .

شاهد دورة تنشيط الذاكرة و تنشيط العقل : 


للتسجيل في دورة تنشيط الذاكرة وتسريع الحفظ .. انقر هنا 

6.   تناول الأطعمة المحتوية على اللتيولين:

لأنه يقلل من فرط نشاط الخلايا المناعية (الدبقية) التي تدمر المخ عند زيادتها وهو يوجد بكثرة في الكرفس ويوجد أيضا في السبانخ والجزر وزيت الزيتون. جرب سلطة التفاح والكرفس.

7. تناول الأطعمة المحتوية على صبغات الكارتينويد والفلافونويد:

لأنها تساعد على بطء تلف خلايا المخ مع تقدم السن، وهي موجودة في الأوراق الخضراء، والخردل، والسبانخ واللفت والكرنب . جرب سندويتش السبانخ والبطاطس المشوية.

تناول الكرفس فهذه الثمرة الصغيرة مفيدة جدا لصحة المخ لأنها تمنع الالتهاب والأكسدة وهما عمليتين رئيسيتين في تلف خلايا المخ وحدوث الزهايمر ولذلك فالتوت يعد هو الأكثر فائدة في تقوية الذاكرة على المدى القصير. جرب تناول التوت النيء أو المطهي.

8.      تناول الطعام الغني بفيتامين E :

لأن فيتامين E مضاد للأكسدة وهو يقي من الإصابة بالخرف أو الزهايمر، فتناول أوقية (30 جرام) من المكسرات أو الحبوب يوميا، أو تناول المكملات الغذائية المحتوية على 200- 400 جرام تقريبا مع فيتامين سي أيضا يزيد من فعالية وتأثير فيتامين E، وهو يوجد في بعض الأطعمة مثل بذور تباع الشمس والبطاطا واللفت وزيوت الطبخ النباتية.

9. أضف الكركم إلى نظامك الغذائي:

لأن الكركم يساعد على تنشيط الجينات التي تحافظ على المخ وتخلصه من المواد التي تتراكم عليه وتضعفه وتدمر خلاياه، وقد كشفت الدراسات انخفاض نسبة الإصابة بالزهايمر في السكان الهنود لأنهم يستخدمون الكركم بكثرة في غذائهم، والكركم موجود في الخردل الأصفر. احرص على إضافة الكركم إلى نظامك الغذائي.

10.  تناول الأطعمة المحتوية على أوميجا-3:

حيث أوميجا -3 تعد من أهم المواد المفيدة للمخ لأنها توفر الأحماض الدهنية اللازمة لتحسين الأداء العقلي وتقوية الذاكرة، وتجد اوميجا-3 في الأسماك الزيتية (كالسلمون والبلطي)، والجوز وبذور الكتان. جرب استخدام بذور الكتان.

11.   استخدم المكملات الغذائية والفيتامينات التي تقوي الذاكرة

ولكن عليك مراجعة الطبيب أولا إذا كنت تأخذ أدوية للمخ والأعصاب ، الأسبرين يحسن الدورة الدموية ويمنع تلف الشرايين والذي يعد سبب أساسي في فقدان الذاكرة .

يعتبر الأستيل- ل-كارتينين وحمض الألفا ليبوليك تحسن من أداء المخ لأنها تحسن نشاط  الميتوكوندريا

الجنكو- بيلوبا: وهو مكمل غذائي مضاد للأكسدة، ويحسن من الإدراك. الإنزيم المساعد Q 10: مضاد للأكسدة يقلل من الالتهابات ويقي من مرض الشلل الرعاش

12.  جرب هذه الاطعمة التي يوصى بها لحماية المخ :

المكسرات: تحتوي على الدهون المشبعة الأحادية وهي تحمي الشرايين من التصلب وهي مصدر لمادة السيروتونين.

الكريز والعنب البري والتوت تعمل على حماية الجهاز العصبي من المواد المؤكسدة وتقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. عصير الطماطم وصلصة المكرونة الاسباجتي تحتوي على حمض الفوليك والليكوبين والمواد الغذائية الأخرى التي تحافظ على حيوية الشرايين.

13.  تجنب الأطعمة المصنعة:

حيث أنه كما يوجد أطعمة مفيدة للمخ يوجد أيضا أطعمة ضارة جدا للمخ وتشمل هذه الأطعمة اللحوم الدهنية والمصنعة والكعك والحلويات، والوجبات الغذائية عالية السكر حيث أثبتت الدراسات أن السكر يضر بأنسجة الجهاز العصبي الذي قد يؤدي إلى الإصابة بالاكتئاب وانفصام الشخصية.

الكحوليات تؤثر تأثير بالغ السوء على المخ وتتسبب في مشاكل في الإدراك وتسبب أيضا الخرف.

14. اضبط نظامك الغذائي حسب سنك: فحاجتك لمضادات الأكسدة تختلف حسب مرحلتك العمرية مع حدوث اختلاف في الشهية والذوق وتغير في طريقة عمل أجهزة الجسم وأعضائه كالمعده وغيرها كما أن مع تقدم السن تتغيرالاحتياجات الغذائية ويزداد احتياج جسمك لمضادات الأكسدة.

15.  اشرب مزيج من الأعشاب ، وكذلك البروتين الموجود في صورة بودرة، مع عصير التوت والحليب

شاهد تجارب رائعة من تجارب التدريبات العقلية حول تنشيط الذاكرة : 

أجمل طريقة في تقنيات الحفظ و زيادة الذكاء في العالم  تعلمتها من الدكتورعلي الربيعي

أحد طلاب الدكتور علي الربيعي ، يلخص محاضرة ، تقوية الذاكرة ، الحفظ السريع

أحد طلاب الشيخ ابن عثيمين يختم حفظ القرآن كاملا بعد تدريبات انعاش الذاكرة  تجربة مميزة

أحدث طرق الحفظ و أسهل طرق المذاكرة وعدم النسيان – مجربة شخصيا ( متدرب سابق )

كلمات دلالية : 

اطعمة تقوي الذاكرة والتركيز ، الاطعمة التي تقوي الذاكرة ، اطعمة تقوي الذاكرة عند الاطفال ، اطعمة تقوي الذاكرة للطلاب ، 10 اطعمة تقوي الذاكرة ، اطعمة تقوي ذاكرة الاطفال ، اطعمة واعشاب تقوي الذاكرة ، أطعمة ومشروبات تقوي الذاكرة ، اطعمة تقوي الذاكرة وتزيد الذكاء ، اطعمة تقوي الذاكرة لكبار السن ، اطعمة تقوي الذاكرة لدى الاطفال ، اطعمة تقوى الذاكرة وتحارب النسيان ، اطعمة تقوى الذاكرة اليوم السابع ، اكلات تقوي الذاكرة ، اطعمة تقوي الذاكرة ، اشياء تقوي الذاكرة ، اشياء تقوي الذاكره بسرعه ، اغذية تقوي الذاكرة ، اعشاب تقوي الذاكرة ، مشروبات تقوي الذاكرة والتركيز ، اطعمة تقوي الذاكرة والتركيز ، مشروبات تقوي الذاكرة ، اغذية تقوي الذاكرة للكبار ، اطعمة تقوي الذاكرة عند الاطفال ، تقوي الذاكرة والحفظ ، اطعمة تقوي الذاكرة للطلاب ، فيتامينات تقوي الذاكرة ، اكلات تقوي الذاكرة والتركيز ، اشياء تقوي الذاكرة والتركيز ، اغذية تقوي الذاكرة والذكاء ، ادوية تقوي الذاكرة ، سورة تقوي الذاكرة ، تقوي الذاكرة والتركيز ،

#تقويالذاكرةوالحفظ #اغذيةتقويالذاكرة #اغذيةتقويالذاكرةللكبار #اطعمةتقويالذاكرةوتزيدالذكاء #ادويةتقويالذاكرة #مشروباتتقويالذاكرةوالتركيز #فوائدزيتالزيتونللوقايةمنالزهايمر #10اطعمةتقويالذاكرة #اعشابتقويالذاكرة #اطعمةتقوىالذاكرةاليومالسابع #اطعمةتقويالذاكرةلكبارالسن #اطعمةتقويالذاكرةوالتركيز #أطعمةتقيمنالزهايمر #سورةتقويالذاكرة #أطعمةتحميكمنالزهايمر #فيتاميناتتقويالذاكرة #اطعمةتقويذاكرةالاطفال #اطعمةتقويالذاكرةللطلاب #اشياءتقويالذاكرهبسرعه #اطعمةتقويالذاكرةلدىالاطفال #اكلاتتقويالذاكرةوالتركيز #اكلاتتقويالذاكرة #أطعمةومشروباتتقويالذاكرة #اشياءتقويالذاكرةوالتركيز #تقويالذاكرةوالتركيز #اغذيةتقويالذاكرةوالذكاء #أطعمةهامةتقيكمنالزهايمر #اطعمةتقويالذاكرةعندالاطفال #اطعمةتقويالذاكرة #مشروباتتقويالذاكرة #اشياءتقويالذاكرة #اطعمةواعشابتقويالذاكرة #الاطعمةالتيتقويالذاكرة #اطعمةتقوىالذاكرةوتحاربالنسيان

مواقعنا الرسمية

الموقع محمي
موقع التدريبات العقلية      www.aqleeat.com
شبكة التدريبات العقلية        www.aqleeat.net
منصة التدريبات العقلية        www.aqleeat.org
موقع الدكتور علي الربيعي    www.dralrabieei.com
تجارب المتدربين السابقين     videos.aqleeat.com
منصة سؤالك                       https://soalak.net
موقع حفاظ اللغات               www.aqleat.com
موقع تدريبات اللغات          crm.aqleeat.com
  • التدريبات العقلية | whatsapp
  • Instagram |التدريبات العقلية
  • Vimeo | التدريبات العقلية
  • Pinterest | التدريبات العقلية
  • SoundCloud | التدريبات العقلية
  • LinkedIn |التدريبات العقلية
  • Google+|التدريبات العقلية
  • YouTube |التدريبات العقلية
  • Twitter|التدريبات العقلية
  • Facebook |التدريبات العقلية
  • Snapchat |التدريبات العقلية