أسهل طريقة للحفظ ، حفظ القران في شهرين، حفظ القران للكبار

حفظ القران للكبار بالطبع تختلف القدرات الخاصة بالحفظ للكبار عن الأطفال وكذلك الشباب، فالإنسان كلما كبر زادت مشاغله وهمومه بالحياة ولذلك فقدرات الشباب تكون أكثر من ناحية حفظ القران الكريم، فيمكن للكبار حفظ القران الكريم من خلال وضع خطة مرتبة ومنظمة تمكنهم من الحفظ، سوف نتعرف على طرق لحفظ القران للكبار سهلة وسريعة .

للاطلاع على مزيد من التجارب أضغط هنا ……

حفظ القران ، حفظ القرآن الكريم، حفظ القران للاطفال ، تعليم القران،تعليم القران للاطفال، تحفيظ القران، الحفظ السريع،طريقة الحفظ السريعة،علي الربيعي،الدكتور علي الربيعي،التدريبات العقلية


أسهل طريقة لحفظ القران للكبار

التكرار يعتبر من أهم ما يساعد على حفظ القران حيث يساعد على تثبيت الأيات القرانية من خلال التكرار ويمكن التكرار بالقراءة عدة مرات أو من خلال تسميع الأيات القرانية التي قمت بحفظها وهي طريقة تمنع النسيان.

يمكنك البدء بحفظ السور القصيرة حيث أن حفظ السور الطويلة في البداية قد يشعرك بالملل حيث أنك سوف تستغرق وقت طويل جدا في الحفظ ولكن مع البدء في حفظ السور القصيرة سوف تشعر بالإنجاز وتشعر بالرغبة الملحة في تكملة الحفظ .

المراجعة أثناء قيام الليل يمكنك المراجعة من خلال قيامك لصلاة الليل فتقوم بمراجعة ما تم حفظه ولذلك سوف تستعيد ما تم حفظه بسهولة كبيرة.

عليك الاستماع القران الكريم كلما سمح لك الوقت ويفضل اختيار صوت قارئ قريب من قلبك حيث يمكنك سماعه والمراجعة أيضا لما قمت بحفظه ويمكنك الحفظ والاستماع للتثبيت بشكل أكبر فهي طريقة مضمونة جدا للحفظ.

تنظيم وقتك فيمكن أن تختار عدد ساعات معينة كل يوم حتى تتمكن من الحفظ بشكل مستمر فالمواظبة على موعد معين سوف يجعلك تشعر بالحماس لحفظ أيات قرانية جديدة.


نصائح للمساعدة على حفظ القران للكبار

إن كنت تريد حفظ القران الكريم لتحصل على منزلة كبيرة بحفظه فسوف نوفر لك عدد من النصائح المهمة جدا التي ستوفر لك العون لحفظ القران:

الإخلاص في النية حيث يجب أن تكون نيتك صافية وتكون بالفعل راغب في حفظ القران الكريم حتى يعينك الله على حفظه.

الابتعاد عن فعل المعاصي وارتكاب الذنوب حيث أن الذنوب والمعاصي تمنع الاتجاه لأي طاعة ولذلك إن كنت تريد حفظ القران الكريم عليك أن تترك أي معصية تحول بينك وبين حفظ القران الكريم، حيث أن المعاصي لن تجعلك تستطيع الحفظ لأيات القران وتثبيتها.

تقسيم المصحف من خلال تحديد عدد من الصفحات اليومية والعمل على مراجعة ما تم حفظه كل أسبوع حتى لا تنساه فيمكنك المواظبة على التقسيم حتى تتمكن من حفظ القران بالكامل وعدم نسيانه فالتقسيم يساعد على الوصول إلى الهدف.

يجب أن تداوم على الحفظ ومداومة التسميع حتى لا تنسى أي جزء تم حفظه وننصحك بمراجعة الأجزاء الصعبة التي لم تقم بحفظها جيدا.

يجب العناية بالمتشابهات حيث يتواجد عدد من الأيات القرانية التي تتشابه ولكن عليك التركيز على المعاني أكثر حتى تتمكن من حفظها وعليك أن تعرف موقع كل أية .

طالع أيضـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــًا ……….

أسهل طريقة للحفظ ، حفظ القرآن في شهرين، تحفيظ القرآن للأطفال

اجر حفظ القران، اسهل طريقة لحفظ القرآن، ثواب حفظ القران

كيفية حفظ الدروس، افضل طريقة للمذاكرة والحفظ السريع، لسرعة الحفظ والتركيز

أسرع طريقة لحفظ القران للكبار

يجب أن يتوافر الرغبة لديك لحفظ القران الكريم حيث أن الرغبة في الحفظ ستكون الحافز الذي سوف يساعدك على حفظ القران الكريم ونجاحك لتحقيق هدفك.

تذكر الثواب وجميع المحفزات التي ستحصل عليها من خلال عملية حفظ القران الكريم فحفظ القران للكبار مع تدبر الأيات ومعرفة معانيها حيث أنه يتم تحريم جسدك على النار من خلال حفظك للقران الكريم ويساعد على حصولك على منزلة عالية جدا بالجنة يتمناها الجميع.

اختيار المكان المناسب للحفظ فالمكان الهادئ سوف يساعدك على الحفظ أكثر من المكان الذي يتواجد به صوت مرتفع وصراخ فكل ذلك يعمل على تشتيت الذهن أكثر ولذلك عليك أن تحرص بتوفير مكان جيد يساعدك على الحفظ دون أي تشتيت.

يجب أن تستمع للقران الكريم جيدا من قبل أحد الشيوخ حتى تتمكن من معرفة الألفاظ الصحيحة حتى تتمكن من النطق الجيد والصحيح عند الحفظ فلا يمكنك الحفظ من خلال نطق ألفاظ بطريقة غير صحيحة.

عليك تقسيم السور إلى عدد من الأيات حتى تتمكن من حفظها فيمكنك على سبيل المثال حفظ عشرة أيات بعد كل صلاة ومراجعتها في نهاية اليوم فالتقسيم يساعد على الحفظ بصورة سريعة وجيدة.


نقاط مهمة لحفظ القران للكبار

عند الحفظ عليك أن تكرر كل أية عدة مرات حتى تحفظها ويمكنك تسميعها غيبا ثم قم بمراجعة الأية السابقة وقم بعدها بتسميع الأيات التي قمت بحفظها بالكامل فالتسميع يساعد على التثبيت لما تم حفظه ويمكنك التسميع لنفسك أو التسميع لشخص أخر.

عليك أن تعمل على تنظيم جهدك ووقتك من خلال أن تقوم بتقسيم الحفظ على مدار الأسبوع مثلا حفظ سورة كل يوم ثم مراجعتهم كل أسبوع وبذلك يمكنك إنجاز الهدف الذي تريد تحقيقه بسهولة.

عليك أن تحافظ على قراءة ما تم حفظه أثناء أداء صلاتك حتى لا تنساه وهي طريقة مجربة جدا وسهلة وتساعد جدا على حفظ القران للكبار بسهولة.

يمكنك الحفظ مع شخص أخر حتى تشعر بالمنافسة وسوف تحفظ بطريقة جيدة جدا حيث التنافس الشريف مع شخص أخر سيجعلك تتحمس جدا للحفظ .

قيام الليل سوف يساعدك على الحفظ أكثر حيث سيكون ذهنك صافي جدا وستكون قادر على استيعاب المعاني و القيام بالحفظ بشكل أفضل ولن تنسى ما تم حفظه، فيمكنك القيام ليلا للصلاة والحفظ لعدد من الأيات الكريمة.

أشياء تعين على حفظ القران للكبار

يجب أن تحرص على تدبر القران الكريم ومعرفة معانيه مع الوقوف على سبب نزول كل أية قرانية، فيمكنك بذلك حفظ القران الكريم بشكل سهل جدا.

عليك أن تتحلى جيدا بالأخلاق الكريمة حتى تكون قدوة لغيرك حيث يجب أن تطبق أيات القران الكريم على أخلاقك فلا يصح أن تحفظ القران الكريم ولا تكون أخلاقك جيدة.

عليك أن تسعى على حفظ السور التي لها فضل عظيم حتى تتمكن من حفظها عن ظهر قلب وتكون لك عامل مساعد على المواظبة على حفظ باقي السور القرانية الأخرى.

عليك أن تسمر بتلاوة القران الكريم حتى تتمكن من تذكر جميع الأيات فيمكنك قراءة القران الكريم في طوال العام وبشهر رمضان المبارك بجانب الحفظ بالأيام الأخرى .

عليك أن تختار صحبة صالحة تعينك على حفظ القران للكبار وتقدم لك يد العون حيث أنهم سيعينوك على الحفظ والتسميع.

حفظ القران للكبار في شهرين

في البداية تحديد عدد ساعات كافي كل يوم لحفظ 10 صفحات يمكنك تقسيمها بعد كل صلاة صفحتان.

مراجعة شاملة على ما تم حفظه كل أسبوع للتأكد من عدم النسيان.

الحفظ مع الفجر يساعد على عدم النسيان.

تسميع القران الكريم لشخص أخر يساعد على عدم النسيان.

يمكنك الذهاب لأحد الشيوخ المعروفين لتتمكن من الحفظ فهو سيعينك على تنظيم الوقت والتسميع بشكل أفضل مع تقديم جدول يساعدك على الحفظ ويفضل أن تحفظ من خلال مجموعة متكاملة لتكون هناك روح المنافسة مع بعضكم البعض.


الخاتمة :

يدب على كل مسلم السعي لحفظ القران، فالحفظ لا يرتبط بمرحلة عمرية محددة وإنما يمكنك الحفظ في المراحل العمرية المتقدمة، ولكن الأفضل التعليم منذ الصغر.

#الحفظالسريعجدا #الحفظالسريع #الحفظالسريعللاطفال #أسهلطريقةللحفظ #الحفظالسريعللقرآنالكريم #كيفيةالحفظبسرعةفائقةوعدمالنسيان #حفظالقرانفيشهرين #الحفظالسريعبدوننسيان #وصفةللحفظبسرعةوعدمالنسيان #حفظالقرانللكبار #الحفظالسريعللامتحان #الحفظالسريعطرق #الحفظالسريعpdf #طريقةسهلةللحفظبسرعة #سرعةالحفظعندالاطفال #اسهلطريقةللحفظبسرعة

مواقعنا الرسمية

الموقع محمي
موقع التدريبات العقلية      www.aqleeat.com
شبكة التدريبات العقلية        www.aqleeat.net
منصة التدريبات العقلية        www.aqleeat.org
موقع الدكتور علي الربيعي    www.dralrabieei.com
تجارب المتدربين السابقين     videos.aqleeat.com
منصة سؤالك                       https://soalak.net
موقع حفاظ اللغات               www.aqleat.com
موقع تدريبات اللغات          crm.aqleeat.com
  • التدريبات العقلية | whatsapp
  • Instagram |التدريبات العقلية
  • Vimeo | التدريبات العقلية
  • Pinterest | التدريبات العقلية
  • SoundCloud | التدريبات العقلية
  • LinkedIn |التدريبات العقلية
  • Google+|التدريبات العقلية
  • YouTube |التدريبات العقلية
  • Twitter|التدريبات العقلية
  • Facebook |التدريبات العقلية
  • Snapchat |التدريبات العقلية