أسهل طريقة للحفظ ، حفظ القرآن في شهرين، تحفيظ القرآن للأطفال

طريقة للحفظ ، حفظ القرآن الكريم من أعظم الغايات التي يطمح كل مسلم إدراكها فبها يصل إلى الدرجات العليا في الدنيا والآخرة، هذا وقد أوصانا رسول الله صلي الله عليه وسلم بضرورة الحفاظ عليه عن طريق حفظه وتعلم أحكامه ومعانيه لهذا نقدم لكم أسهل طريقة للحفظ للكبار والأطفال على حد سواء.

للاطلاع على تجارب الأخريين اضغط هنا ……..

حفظ القران ، حفظ القرآن الكريم، حفظ القران للاطفال ، تعليم القران،تعليم القران للاطفال، تحفيظ القران ، طريقة للحفظ بسهولة ، الحفظ السريع،طريقة الحفظ السريعة،علي الربيعي،الدكتور علي الربيعي،التدريبات العقلية


أسهل طريقة للحفظ  وتعليم القرآن :

نقدم لكم أعزاءنا القراء أسهل طريقة تمكنكم من حفظ القرآن الكريم وإتقانه وتتمثل تلك الطريقة فيما يلي :

النية هي أول ما يجب الانتباه له إذ ينبغي علينا أن نعزم على حفظ القرآن الكريم تقرباً إلى الله عز وجل ومن أجل العمل به في الحياه اليومية، على جانب آخر، الاستعانة بالله على حفظه مهما كانت الصعوبات التي يلقاها في ذلك والإيمان بقدرته على إعانتك على الحفظ وفهم القرآن حيث يفتح الله أبواب الخير على عبده، وهنا نسرد لكم أفضل طريقة للحفظ.

لا شك في أن الإرادة والعزيمة يلعبان دوراً مهماً في حفظ القرآن فهو يحتاج إلى صبر طويل لذا لابد من توافر العزيمة التي تعين الفرد على تنظيم وقته وترتيب المهام اليومية لديه وليتفرغ خلال يوم معين لحفظ كتاب الله.

تكون طريقة الحفظ من خلال تحديد قدرة الفرد على الحفظ أولاً، لأن المتعارف عليه أن كل إنسان يختلف عن الآخر في الحفظ، فهناك من يستطيع حفظ بعض الآيات وهناك من يستطيع حفظ صفح بأكملها.

والطريقة التي تتناسب مع الجميع تتمثل في تقسيم الجزء الذي يتكون من عشرون صفحة على عشرة أيام، هذا ونعرف جميعاً أن الجزء الواحد يحتوي على ثمانية أرباع إذ يتم تقسيمهم على ثمانية أيام واليومين الباقيين يكونا للمراجعة لما تم حفظه، وبهذا نجد أن الفرد قد تمكن في شهر واحد من حفظ ثلاثة أجزاء وهنا يحب عليه أن يقوم بالمراجعة عليهم جميعاً لتثبيت الحفظ، وتعتبر هذه الطريقة أفضل طريقة للحفظ.

لتثبيت الحفظ بشكل أكبر ينصح بقراءة ما تم حفظه في الصلوات الخمسة لأن ذلك يؤدي إلى ترسخها بشكل أكبر في ذهن القارئ، وتجدر الإشارة أيضاً إلى أن أهم الأوقات التي يكون الفرد فيها في كامل نشاطه وعلى أتم استعداد للحفظ تلك التي تكون بعد الفجر أو في ساعات الصباح الأولي.


أساسيات حفظ القرآن الكريم ( طريقة للحفظ الصحيح ) :

حتي يتم حفظ القرآن بسهولة ويسر لابد من توافر بعض الشروط والأساسيات التي نضعها نصب أعيننا والتي تمكننا من تحقيق أعلى مستوي من الحفظ :

يجب على المسلم أن يضع هدف محدد في عقله ولا يبرح إلا أن يصل إيه وهو حفظ القرآن الكريم مهما طالت مدة حفظه أو مهما لاقي من صعوبات.

التغلب على وسواس الشيطان الرجيم بأن الفرد غير قادراً على الحفظ، ولتخطي تلك الشكوك يمكن اتخاذ قدوة حسنه من الأصدقاء أو الأقارب والتسابق معاً على حفظ القرآن الكريم، ولا شك في أنها أحسن طريقة للحفظ .

الجدير بالذكر أن الحفظ بالكتابة يعمل على تثبيت القراءة بشكل رائع لذا يجب عليك أن تحرص على تثبيت ما قمت بحفظه من خلال الكتابة، وعلى صعيد آخر، نوصيكم بتعلم أحكام التجويد والترتيل والاستماع إلى كبار القراء والإنصات إلى نطقهم ولا بأس من محاولة تقليدهم، وهي أيضاً تعتبر أكثر طريقة للحفظ تشجيعاً وتحفيزاً.

طالع أيضـــــــــــــــــــــــــــــــــًا ……

اجر حفظ القران، اسهل طريقة لحفظ القرآن، ثواب حفظ القران

طرق الحفظ الصحيحة ، اسهل طريقة لحفظ الدروس، كيفية الحفظ السريع

طريقة لحفظ الدروس بسرعة، كيف اذاكر كمية كبيرة فى وقت قصير

كيفية حفظ القرآن في شهرين :

يتساءل الكثير من ذوي الهمم عن أفضل طريقة للحفظ وقد أوضح الكثير بأنها تلك التي تعتمد على حفظ القرآن في شهرين،  وتكون كالآتي :

تعتمد تلك الطريقة بشكل رئيسي على حفظ القرآن الكريم بأسلوب الصفحات لذا عليك أن تحدد طول المدة التي تتخذها منك الصفحة في الحفظ ويشترط أن تكون عالماً بأحكام الترتيل والتجويد لتتمكن من حفظها بشكل صحيح.

الخطوة التالية تعتمد على تحديد الوقت والمكان المناسب للحفظ، فمثلاً الوقت المفضل يكون بعد صلاة الفجر وحتي الساعات الأولى من الصبح وينصح باختيار مكان تشعر فيه بالراحة النفسية والهدوء ويشترط عدم وجود أي شيء يؤدي إلى تشتيت الانتباه.

القرآن الكريم يتكون من ثلاثون جزءاً ، إذا قمنا بتقسيمهم على ستون يوما فنجد أن الفرد يجب عليه أن يحفظ نصف جزء في اليوم والليلة، ومن ثم يبدأ بوضع جدول زمني للبدء بالحفظ إذ يفترض أن يحفظ الفرد عشر صفحات في اليوم والليلة يستطيع تقسيمهم على مدار اليوم كما يشاء.

على أن يتم مراجعة ما تم حفظه وتسميعه إما لنفسك أو لأحد المقربين منك، وينصح بالاستمرار على ذلك على مدار الشهرين لتتمكن من حفظ القرآن الكريم بشكل محكم ولا تنسي المراجعات الدورية الأسبوعية لتثبيت الحفظ.

يمكنك في اليوم التالي أن تراجع ما قد حفظته بالأمس كما يمكنك ترسيخه في ذهنك عن طريق الكتابة وهي أفضل طريقة للحفظ على الإطلاق.


توجيهات في حفظ القرآن  :

تتعدد طرق حفظ القرآن الكريم إذ حرصنا على اختيار أفضلها وأحسنها وقمنا بتلخيصها لكم في النقاط التالية :

أولاً، لابد من وجود ما يحفز الفرد على حفظ القرآن الكريم، ومن أهم تلك الدوافع التقرب إلى الله عز وجل وزيادة الحسنات التي تنفع العبد يوم القيامة، فضلاً على أن القرآن يأتي شفيعاً للعبد يوم القيامة.

ثانياً، لابد من عمل جدول يومي أو أسبوعي للحفظ على أن يتم تقسيم عدد الآيات أو الصفحات بالتساوي بينهم، وتعتبر هي أحسن طريقة للحفظ إذ تعتمد على التنظيم وهنا يجب الالتزام بالمقرر اليومي.

ثالثاً، اختيار الصحبة الصالحة التي تدعم وتشجع على حفظ القرآن من أهم الأمور التي تدفه الفرد إلى استكمال الحفظ بحماس لآخر لحظه، وتعد أحسن طريقة للحفظ بالنسبة للشباب والأطفال.

طريقة للحفظ وتعليم الأطفال القرآن :

يرغب الكثير من أولياء الأمور في أن يكون أطفالهم حافظين لكتاب الله، لذا نقدم لكم أفضل طريقة للحفظ بالنسبة للأطفال الصغار :

يشترط قبل كل شيء أن يكون الطفل متقناً للتهجي، ومن ثم نبدأ بقصار السور ولابد من إشراك حاستي السمع والبصر في عملية التحفيظ.

ينصح بتشغيل قنوات القرآن الكريم أو البرامج المخصصة لقراءة القرآن حتى يتمكن الطفل من سماع ما يحفظه دون عناء أو مشقه، ولتحقيق أفضل نتائج يجب تشجيع الطفل معنوياً والحرص على المراجعة المستمرة لهم.

تتوافر طرق أخرى هي أفضل طريقة للحفظ بالنسبة للأطفال اللذين تبدأ أعمارهم من سن الخامسة ومن أبرزها توكيل مهمة تحفيظ الأطفال إلى شيخ نتخصص حافظ ومتقنٌ لأحكام القرآن الكريم.

ينصح بالحرص على التواصل مع الشيخ المسئول عن تحفيظ الطفل والسؤال عن مستواه، وكلما تقدم مساوي الطفل في الحفظ يجب أن نحضر له الهدايا كنوع من المكافأة له على ما بذله من جهد ولتشجيعه على الاستمرار في الحفظ.

يحب أن نستمع للطفل بعناية وحرص عند تلاوته للقرآن كما ينصح بتعليمه الصلاة وكيفية قراءة ما تمكن من حفظه فيها.

أبرز طريقة للحفظ ولتشجيع الأطفال على الإقبال على الحفظ هي إسماع الأطفال أحسن أصوات القراء حال تلاوتهم للقرآن الكريم، ويمكن اصطحاب الطلاب في زيارة إلى حفظه القرآن الكريم وبيان أنهم أهير الناس في الأمه وإظهار مدى التمني على أن يكون الطفل مثلهم.


الخاتمة :

وفي النهاية نكون قد قدمنا لكم أعزاءنا القراء أفضل وأبرز طريقة للحفظ بالنسبة للأطفال الصغار وللكبار الذين يطمحون في حفظ القرآن الكريم خلال شهرين رغبة في اللحاق بصفوف المؤمنين المتقين الذين وصلوا إلى الدرجات العليا في الدنيا والآخرة، ولتحقيق ذلك ننقحكم باتباع ما سبق شرحه بالتفصيل.

#الحفظالسريعجدا #الحفظالسريع #الحفظالسريعللاطفال #أسهلطريقةللحفظ #آدابتلاوةوحفظالقرآنالكريم #الحفظالسريعللقرآنالكريم #الحفظالسريعبدوننسيان #تقنياتالحفظبسرعة #تحفيظالقرآنللأطفال #الحفظالسريعطرق #الحفظالسريعpdf #حفظالقرآنفيشهرين #أبرزخطواتحفظالقرآنالكريم #اسهلطريقةللحفظبسرعة

مواقعنا الرسمية

الموقع محمي
موقع التدريبات العقلية      www.aqleeat.com
شبكة التدريبات العقلية        www.aqleeat.net
منصة التدريبات العقلية        www.aqleeat.org
موقع الدكتور علي الربيعي    www.dralrabieei.com
تجارب المتدربين السابقين     videos.aqleeat.com
منصة سؤالك                       https://soalak.net
موقع حفاظ اللغات               www.aqleat.com
موقع تدريبات اللغات          crm.aqleeat.com
  • التدريبات العقلية | whatsapp
  • Instagram |التدريبات العقلية
  • Vimeo | التدريبات العقلية
  • Pinterest | التدريبات العقلية
  • SoundCloud | التدريبات العقلية
  • LinkedIn |التدريبات العقلية
  • Google+|التدريبات العقلية
  • YouTube |التدريبات العقلية
  • Twitter|التدريبات العقلية
  • Facebook |التدريبات العقلية
  • Snapchat |التدريبات العقلية