أسهل طريقة لحفظ القرآن وتثبيته، أسرع طريقة للحفظ وعدم النسيان

القرآن الكريم هو الكتاب المقدس الذي أنزله الله علي رسوله محمد صلى الله عليه وسلم لإخراج الناس من ظلمات الكفر إلى نور الإيمان، فهو بمثابة دستور يناسب المسلمين في كل مكان وزمان، لذا أوصانا رسول الله بقراءته وحفظه وتدبر معانيه لذا نطرح لكم أهم الطرق التي تمكنكم من حفظه وتثبيته دون نسيان.

للاطلاع على تجارب الأخريين اضغط هنا ……

حفظ القران ، حفظ القرآن الكريم، حفظ القران للاطفال ، تعليم القران،تعليم القران للاطفال، تحفيظ القران، الحفظ السريع،طريقة الحفظ السريعة،علي الربيعي،الدكتور علي الربيعي،التدريبات العقلية ، اسرع طريقة للحفظ وعدم النسيان


طريقة للحفظ وعدم النسيان القران الكريم

نقدم لكم أعزائنا القراء أسهل طريقة لحفظ القرآن وعدم النسيان بحيث يثبت في عقل القارئ وتتمثل في الآتي :

يجب على الفرد أن يستعين بالله وأن يلح بالدعاء ويطلب من الله عز وجل العون والمساعدة في حفظ القرآن، وينصح بالابتعاد عن الاجتهاد الشخصي في حفظه وإنما عن طريق شيخ متقن حافظ لكتاب الله على علم بمخارج الحروف الصحيحة والتشكيل وأحكام التجويد والترتيل.

على الشيخ أن يحدد قدراً معيناً من الآيات ويقوم بقراءتها بشكل صحيح أكثر من مرة وهنا يجب التفرقة بين الفرد المتفرغ للحفظ والموظف مثلاً، وبين سريع الحفظ وبطيء الحفظ وبين الذي يلقاه بشكل يومي ويلقاه مرة في الأسبوع، على أن يتم تحديد برنامج خاص لكل فرد يتناسب مع ظروفه اليومية.


تبدأ طريقة الحفظ بتحديد الشيخ الجزء المطلوب حفظه ويقوم بقراءته مرة أو مرتين على الأقل ليتمكن الطالب من التعرف على النطق الصحيح للآيات، وهنا يجب عليه أن ينصت جيداً ولا يشغل باله بأي شيء يشتت انتباهه حتى يتمكن من قراءته أمام شيخه مرتين على الأقل ليكون مطمئناً بشأن سلامة وصحة قراءته.

ينصرف الطالب إلى منزله وهنا يجب عليه أن يتخير الوقت المناسب الذي يكون الذهن فيه متيقظاً ونشطاً فضلاً عن كون الحالة النفسية جيدة حتي يكون الحفظ يسيراً، وتجدر الإشارة إلى أنه من أعظم الأوقات المناسبة التي تعين الفرد على تطبيق طريقة للحفظ وعدم النسيان هو بعد الفجر لأن العقل فيها يكون متيقظاً ونشطاً للغاية.

تبدأ أولاً أحسن طريقة للحفظ وعدم النسيان من خلال الحفظ آية أية، حيث يتم تقسيم الآية إلى عدة جمل وهنا يقوم الفرد بقراءتها عدة مرات دون النظر في المصحف حتى تثبت في الذهن وبعد ذلك ينتقل إلى الجملة الثانية ويكررها عدة مرات حتى الحفظ،

وهكذا مع كل الآيات حتى يستقر حفظها في الذهن، وبعد إتمام حفظ المقرر اليومي لك يتم مراجعته مراراً وتكراراً  كما يمكن تثبيته عن طريق الكتابة وهي أفضل طريقة للحفظ وعدم النسيان على الإطلاق.

طالع أيضــــــــــــــــــــــــــًا ………..

برنامج لحفظ القران، اسهل طريقة لحفظ القرآن وتثبيته، حفظ القرآن في سنة

كيف ادرس واحفظ بسرعه، طريقة الحفظ السريع للدروس وعدم النسيان

كيفية حفظ القران الكريم بسهولة وبسرعة، اسهل طرق حفظ القران الكريم

أفضل طريقة للحفظ وعدم النسيان

ينجح الكثير في حفظ القرآن الكريم  ولكن يخاف نسيانه نظراً لأن القرآن الكريم سريع النسيان وهنا نجد أن مرحلة المراجعة والتثبيت مرتبطتان ببعض،  حيث تكون المراجعة من خلال الآتي :

يتم وضع جدول محكم لمراجعة ما تم حفظه بشكل يومي أو أسبوعي أو شهري لضمان سلامة الحفظ ودقة صاحبه، فمثلاً يتم تحديد قدر معين كل يوم للمراجعة وفي نهاية الأسبوع يتم مراجعة ما تم حفظه خلال هذا الأسبوع، وحيت تأتي نهاية الشهر يتم عمل مراجعة على ما مراجعته فيه.

الجدية والالتزام هما أكثر عنصران مهمان يعينان الفرد على مراجعة القرآن بدقة وإتقان، ولتحقيق ذلك يجب أن يحرص القارئ على ترتيل ما قام بمراجعته في الصلوات الخمسة، فضلاً عن تخير أحسن وقت للمراجعة بأن يكون فيه هدوء وراحة وسكينه يؤهلان القارئ على الحفظ والمراجعة بشكل جيد.

الجدير بالذكر أن الحفظ التنافسي والجماعي من أعظم وسائل المراجعة وهو أضمن من الحفظ الثنائي إذ يكون فيه تحفيز ومنافسة شريفه بين كل أفراد المجموعة على أن تتم مراجعة القرآن الكريم وإتقان حفظه على أكمل وجه، هذا وتعتبر تلط الطريقة أفضل طريقة للحفظ وعدم النسيان.

أسرع طريقة للحفظ وعدم النسيان

هناك طريقة أخرى هي أسرع طريقة للحفظ وعدم النسيان وتتمثل في قراءة الآية التي تم حفظها عشرين مرة وفي حالة كونها من الآيات الطويلة التي نجدها في السور الطويلة، فينصح بتقسيمها إلى أجزاء بسيطة استناداً على أحكام التجويد المتعلقة بالوقت الجائز منه واللازم، وتجدر الإشارة إلى أن الوقف الجائز يرمز له بالرمز (ج)، أما عن الوقف اللازم نلاحظ وجود (م) وعن علامة (لا) تعني ممنوع الوقوف.

توجد طريقة هي أفضل طريقة للحفظ وعدم النسيان وهي الربط بين كل أربع آيات بقراءة واحدة وبمعدل عشرين مرة أيضاً، فبعد الانتهاء من حفظ أول أربع آيات والربط بينهم يتم البدء من الآية الخامسة ووصولاً إلى الثامنة إذ يتم قراءة كل آية عشرين مرة ومن ثم يتم الربط بين الآيات الأربع وقراءتهم مع بعضهم البعض عشرين مرة، وهنا ينصح بالاكتفاء بثماني آيات يومياً.

الربط بين الآية الأولى وحتى الآية الثامنة بقراءة واحدة وتكرارهم بمعدل عشرين مرة يومياً لتثبت وتستقر في الذهن، وعند البدء في اليوم التالي وعند البدء في الحفظ من جديد ينصح بالمراجعة على ما تم حفظه في اليوم السابق.

هذا وهناك طريقة أخري يمكن إتباعها بعد إتمام مراجعة القرآن الكريم كاملاً، وينصح فيها بتقسيم القرآن الكريم إلى ثلاثة أقسام على أن يضم كل قسم عشر أجزاء، ويتم مراجعتهم على حدي وتكرارهم كثيراً حتى يتم إتقانهم على أكمل وجه ومن ثم يتم الانتقال إلى العشرة الثانية ومن بعدها إلى الثالثة حتى يتمكن القارئ من مراجعة القرآن الكريم كله ويتيقن من أنه تم تثبيته في الذهن، وأخيراً نكون قد قدمنا لكم أفضل طريقة للحفظ وعدم النسيان لتتمكنوا من تطبيقها متى شئتم.


فضل حفظ القرآن الكريم 

كما قدمنا لكم أعزائنا القراء أفضل طريقة للحفظ وعدم النسيان نقدم لكم أيضاً فضل حفظ القرآن الكريم إذ عين الفرد على فهم أحكام ومبادئ الدين الإسلامي بشكل صحيح بعيداً عن الشبهات التي يثيرها المستشرقين.

يجعل الفرد عالماً بما يحبه الله فيعمل على تطبيق ما أمره الله به واجتناب ما نهاه عنه فضلاً عن الاقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم والصحابة والسلف الصالح من بعدة.

حفظ القرآن الكريم يلحق المسلم بالجنان ويبعده عن النيران حيث يأتي شفيعاً للعبد يوم القيامة وذلك بالنسبة لمنافع الآخرة، أما عن المنافع الدنيوية فهو يزود الفرد بالكلمات البلاغية الفصيحة والمفردات اللغوية الثمينة.

عوامل مساعدة على حفظ القرآن 

هناك عوامل متعددة تعين الفرد على حفظ القرآن بشكل متقن يعتليها الإخلاص لله عز وجل في حفظه، فهي عبادة ثمينة تكون سبباً في دخول المسلم الجنة.

الدعاء المستمر والحرص من الوقوع في المعاصي والآثام قدر الإمكان، ومن أهم العوامل التي تحفز الفرد على حفظ القرآن بعيداً عن أفضل طريقة للحفظ وعدم النسيان وتتمثل في قراءة سيرة السلف الصالح اللذين جاهدوا أنفسهم في حفظه وتلاوته.

ينصح باختيار المكان المناسب للحفظ ويكون ذو خاصية دينية مثل المسجد والأماكن الخالية من كل شيء يشتت الانتباه كما ينصح بتدبر الآيات الكريمة ومعرفة معناها ليسهل حفظها.


الخاتمة 

أنعم الله عز وجل على حافظ القرآن بكرامات كثيرة حيث يتميز بها من بين كل الخلق يوم القيامة لذا يجب علينا أن نحاول جاهدين على حفظ القرآن الكريم لنلحق بصفوف الصالحين، وفي ما ذكرناه أهم طريقة للحفظ وعدم النسيان يمكنكم الالتزام بها وتطبيقها لتتمكنوا من الوصول إلى ما ترغبونه.

#الحفظالسريعجدا #طريقةالحفظالسريعجدا #سريعالحفظبالانجليزي #الحفظالسريع #الحفظالسريعللاطفال #دورةالحفظالسريع #طريقةالحفظالسريعبدوننسيان #الحفظالسريعوعدمالنسيان #دعاءالحفظالسريعوالفهم #الحفظالسريعللقرآنالكريم #كيفيةالحفظالسريعوعدمالنسيان #مصحفالحفظالسريع #لحفظسريعللدروس #موهبةالحفظالسريع #كيفيةالحفظالسريعجدا #فنالحفظالسريع #طرقالحفظالسريعللامتحان #دعاءللحفظالسريعمجرب #طرقالحفظالسريعوعدمالنسيان #طرقتساعدكعلىالحفظالسريع #حفظبطريقةسريعة #طريقةالحفظالسريعللدروسوعدمالنسيان #عمليةالحفظالسريع #تجربتيفيالحفظالسريع #الحفظالسريعللامتحان #تقنياتالحفظالسريعpdf #مهاراتالحفظالسريع #الحفظالسريعpdf #طريقةالحفظالسريعدوننسيان #الحفظالسريعوالفهموالذاكرهالفولاذية #الحفظبشكلسريع #الحفظبطريقةسريعة #ماهوالحفظالسريع #الحفظالسريعللقران #دورةفيالحفظالسريع #فنونالحفظالسريع #القدرةعلىالحفظالسريع #تقنياتالحفظالسريع #طرقالحفظالسريعوعدمالنسيانللقران #طرقالحفظالسريعللقرانالكريم #سرالحفظالسريع #مهارةالحفظالسريع #فوائدالحفظالسريع #التدريبعلىالحفظالسريع #الحفظبسرعة #حفظسريعوغريب #طرقالحفظالسريعللدروس #الحفظالسريعمنالقراءةالاولى #اسرارالحفظالسريعوالتعلمالخارق

مواقعنا الرسمية

الموقع محمي
موقع التدريبات العقلية      www.aqleeat.com
شبكة التدريبات العقلية        www.aqleeat.net
منصة التدريبات العقلية        www.aqleeat.org
موقع الدكتور علي الربيعي    www.dralrabieei.com
تجارب المتدربين السابقين     videos.aqleeat.com
منصة سؤالك                       https://soalak.net
موقع حفاظ اللغات               www.aqleat.com
موقع تدريبات اللغات          crm.aqleeat.com
  • التدريبات العقلية | whatsapp
  • Instagram |التدريبات العقلية
  • Vimeo | التدريبات العقلية
  • Pinterest | التدريبات العقلية
  • SoundCloud | التدريبات العقلية
  • LinkedIn |التدريبات العقلية
  • Google+|التدريبات العقلية
  • YouTube |التدريبات العقلية
  • Twitter|التدريبات العقلية
  • Facebook |التدريبات العقلية
  • Snapchat |التدريبات العقلية