أسرع طريقة للحفظ، ، أفضل طريقة للمذاكرة والحفظ، طرق الحفظ السريع

أسرع طريقة للحفظ، ، أفضل طريقة للمذاكرة والحفظ، طرق الحفظ السريع أهم العوامل التي تساهم في التذكر وقلة النسيان، أهم الأسباب التي تساهم في حصول على اعلي الدرجات، كل هذه المعلومات وأكثر سوف تحصل عليها تاليا.

للاطلاع على تجارب الأخريين اضغط هناااااااااااا

حفظ القران ، حفظ القرآن الكريم، حفظ القران للاطفال ، تعليم القران،تعليم القران للاطفال، تحفيظ القران، الحفظ السريع،طريقة الحفظ السريعة،علي الربيعي،الدكتور علي الربيعي،التدريبات العقلية


العوامل التي تساهم في رفع نسبة الحفظ

يعد الحفظ من أهم العوامل التي تساهم في تعزيز الفرد وتعلى من نسبة حصوله على أعلى الدرجات، لكن الحفظ هو موهبة من الخلاق ولابد من ثقلها والمحافظة عليها بأكثر من طريقة، كما يمكن للفرد الغير قادر على الحفظ أن يهتم بعدة عوامل تعلى من نسبة حفظه.

أما أهم العوامل التي تثقل موهبة الحفظ فهي كما يلي:-

القيام بحفظ القرآن الكريم من الصغر:- فالعمل على حفظ القرآن في سن المبكرة يجعل الفرد أكثر قدرة على الحفظ من غيره.

الاهتمام بممارسة الرياضة:- فالرياضة تعمل على تجديد خلايا المخ وتصفي الذهن وتوسع من قدرتك على الحفظ.

الاهتمام بالتغذية الصحية المناسبة:- فهناك بعض الأطعمة التي تساهم في جعل الذهن أكثر قدرة على الحفظ، وتزيد من تجديد الخلايا المسئولة عن الحفظ.

التمتع بقدر مناسب من النوم:- فالنوم يعمل على ترتيب الأفكار داخل الدماغ، ويساهم النوم في تخليق بعض الهرمونات التي تساعد تنمية خلايا المخ وترتيبه.

القراءة:- يمكن للقراءة تحويل الفرد من البلاهة وانخفاض مستوى الذكاء إلى الوصول لدرجة العبقرية عن طريق البحث وتجميع المعلومات ومع التكرار في القراءة سنجد أن الذهن نفسه كون الكثير من المعلومات بداخله، وأصبح الفرد أكثر قدرة على الحفظ خاصة عند إتباع طرق الحفظ السريع وإجادتها.

التمتع بقدر مناسب من النوم يومياً ويفضل النوم في ساعات أولية من اليوم، ليكون هناك قدرة كبيرة من المخ على تكوين الهرمونات النافعة التي تساهم في ترميم المخ وترميم الخلايا المسئولة عن الذاكرة.


أهمية الحفظ في الحصول على أعلى الدرجات

أما أهمية الحفظ فهي كما يلي:-

الحفظ يعلى من إمكانية الحصول على الدرجات الكبيرة، ويزيد من فرصة تفوق الطالب ولكن لابد من توافر درجة كبيرة من الفهم مع الحفظ.

الحفظ يعمل على رفع الثقة للطالب، ويجعله أكثر قدرة على مواجهة ورقة الامتحان.

الحفظ يجعل الفرد أكثر قدرة على مواجهة الأخر عن طريق استرجاعه للكثير من المعلومات ودعم وجهة نظره في قضيته.

إتباع طرق الحفظ السريع تساهم في إنجاز الوقت والاستفادة بالمتوفر من الوقت في تنمية المواهب أو ممارسة الرياضة المفضلة.

أسرع طريقة للحفظ

لكى يكون الحفظ سهل وفعال لابد من القيام بإتباع بعض طرق الحفظ السريع وهى كالتالي:-

العمل على التحضير والإعداد الجيد للمعلومات:- لكى يكون التوفيق حليفك لابد من التحضير الجيد لموضوع الاستذكار، وذلك عن طريق البحث الجيد عن الموضوع باستخدام جهاز الكمبيوتر أو عن طريق المكاتب المدرسية أو العامة أو بسؤال المحيطين، وبعد تجميع عدد كبير من المعلومات ستكون حققت أولى طرق الحفظ السريع وعليك بتحقيق الشروط الأخرى.

العمل على تلخيص ما تم استذكاره:- من أهم عوامل طرق الحفظ السريع التلخيص فيجب على الفرد استذكار درسه وبعد فهمه جيداً وتكوين معلومات ووجهة نظر عن الموضوع يتم تلخيص ما تم فهمه في مذكرة منفصلة يمكن الرجوع إليها من وقت إلى الأخر.

تهيئة البيئة التعليمية الجيدة:- وذلك باختيار مكان ملائم للاستذكار يتوافر فيه مواصفات المكان التعليمي الجيد البعيد عن أماكن وأصوات الضوضاء، واختيار وقت ملائم للمذاكرة.

البعد التام عن المشتتات:- فهناك بعض العوامل التي تعمل على تشتيت الذهن مثل الضوضاء وأصوات الموسيقي العالية، والشعور بالجوع، وكذلك التفكير بأشياء أخري غير موضوع المذاكرة الأصلي والتي تقلل من جودة الحفظ، فالبعد عن المشتتات من طرق الحفظ السريع والتي يجب الالتفات لها.

محاولة ربط الماضي بموضوع المذاكرة:- وذلك عن طريق استخدام الخرائط الذهنية ورسوم الانفوجرافيك.

أساليب جديدة للحصول على التفوق النجاح

الكثير من الناس تشعر بالتعب عند المذاكرة والحفظ وذلك لإتباعهم بعض العادات الخاطئة، ولذلك لابد من معرفة أفضل طرق المذاكرة ومحاولة استحداث أساليب جديدة للحصول على التفوق والنجاح، أما أهم هذه الوسائل فهي كما يلي:-

المذاكرة بصوت مرتفع نسبيا وتغيير نبرات الصوت:- وذلك لتمييز معلومة عن معلومة أخري، وللصق المعلومة بالمخ مع تجنب نسيانها.

ربط ما تم مذاكرته بالصور المقابلة أو بالروائح المحيطة:- على الرغم من أنها طريقة يعتبرها البعض هزلية وليست بالأهمية الكبرى إلا أن الدراسات وطرق الحفظ السريع أثبتت أنه عند ربط ما تم مذاكرته بالطبيعة المحيطة من صور وروائح وحركات تساهم في حفظك للمعلومة وتذكرها في جميع الأوقات.

العمل على تحريك الجسم من آن إلى أخر:- السكون والثبات وسيلة من وسائل تبلد الجسد والتعود وركود المخ، لكن تحريك الجسم من آن إلى أخر يساهم في التجديد والحفظ بصورة سريعة.

الاستعانة بالأصدقاء المتميزين والمتفوقين:- فصحبة الأخيار والمتفوقين تساهم في إنجاحك وجعلك أكثر قدرة على النجاح والتفوق، يمكنك المشاركة مع أصدقائك أثناء المذاكرة للفت الانتباه لما هو مهم ومميز.

الاستعانة بقدرات عقلك الباطن أثناء النوم:- يمكنك استخدام قوة العقل الباطن على ذاكرتك وذلك عن طريق تسجيلك لأهم المعلومات بصوتك على جهاز محمول وتشغيله أثناء النوم بحيث يستقبل عقلك الباطن المعلومات ويخزنها في الذاكرة وتستطيع استرجاعها فيما يلي، وبذلك تكون قد استغللت قوة عقلك الباطن أثناء النوم وبأقل مجهود.

إظهار الحب والابتسامة أثناء المذاكرة:- فقدرتك على المذاكرة في جو من الحب والود يجعل من قدرتك على الحفظ سريعة، وانجازك للمقرر سريع، فالابتسامة من أهم طرق الحفظ السريع الحديثة.


استخدامات للتكنولوجيا الحديثة في الحفظ

من أهم طرق الحفظ السريع الاستعانة بالوسائل التكنولوجية الحديثة، والتي سنعمل على ذكرها فيما يلي:-

الاستعانة بأجهزة الكمبيوتر في البحث عن المعلومات الجديدة من أهم طرق الحفظ السريع وحفظ المعلومات الجديدة مع مراجعتها في أي وقت ممكن.

الاستعانة بكتب pdf وهى كتب إلكترونية يمكنك الحصول عليها بطريقة مجانية من دون دفع الكثير من الأموال في شراء الكتب الدراسية.

تسجيلات الهاتف أو أجهزة التسجيل الأخرى فعن طريقها يمكنك تسجيل صوتك للقيام بالاستماع إلى صوتك أثناء النوم لزيادة الحفظ.

الاستماع الفيديوهات التعليمية التي يتم طرحها على وسائل التواصل الاجتماعي وعلى شبكات الأنترنت المختلفة.

للطلاب الذين يعانون من صعوبات التعلم يمكن للتكنولوجيا الحديثة مساعدتهم عن طريق طرح لأساليب جديدة في التعليم، والاستعانة بالصور والمؤثرات السمعية والبصرية المختلفة.

يمكن للطلاب الذين يعانون من ضعف البصر الاستماع إلى الكتب الإلكترونية الصوتية والتي تساهم في الاعتماد على النفس والتقليل من إجهاد الآخرين.

الطلاب الذين يعانون من ضعف السمع يوجد الكثير من البرامج التي تستهدفهم والمهتمة بتقديم المحتوى بلغة الإشارة مما يسهل على هؤلاء الطلاب المذاكرة بسهولة والتفوق والنجاح.


الخاتمة

نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم معلومات متعددة ومفيدة عن أسرع طريقة للحفظ، ، أفضل طريقة للمذاكرة والحفظ، طرق الحفظ السريع و أطهرنا لكم أهمية الحفظ بصفة عامة بالإضافة إلى أهمية الحفظ في الحصول على أعلى الدرجات مع تمنياتنا لكم بالتفوق والنجاح الباهر.

القراء يبحثون عن……

جدول حفظ القران في سنة، اسرع طريقة لحفظ القران الكريم، حفظ القران الكريم

اسرع طريقة للحفظ وعدم النسيان، اسهل طريقة لحفظ القران وتثبيته

افضل طريقة للحفظ السريع وعدم النسيان، اسرع طريقة للحفظ

#اسهلطريقةلحفظالقران #أسرارالحفظالسريع #استراتيجياتالحفظالسريع #الحفظالسريعوعدمالنسيان #الحفظالسريعللقرآنالكريم #طرقالحفظالسريعوعدمالنسيان #تقنياتالحفظالسريعpdf #أساليبالحفظالسريع #الحفظالسريعpdf #دعاءالحفظالسريع #اسرارالحفظالسريعوالتعلمالخارق

مواقعنا الرسمية

الموقع محمي
موقع التدريبات العقلية      www.aqleeat.com
شبكة التدريبات العقلية        www.aqleeat.net
منصة التدريبات العقلية        www.aqleeat.org
موقع الدكتور علي الربيعي    www.dralrabieei.com
تجارب المتدربين السابقين     videos.aqleeat.com
منصة سؤالك                       https://soalak.net
موقع حفاظ اللغات               www.aqleat.com
موقع تدريبات اللغات          crm.aqleeat.com
  • التدريبات العقلية | whatsapp
  • Instagram |التدريبات العقلية
  • Vimeo | التدريبات العقلية
  • Pinterest | التدريبات العقلية
  • SoundCloud | التدريبات العقلية
  • LinkedIn |التدريبات العقلية
  • Google+|التدريبات العقلية
  • YouTube |التدريبات العقلية
  • Twitter|التدريبات العقلية
  • Facebook |التدريبات العقلية
  • Snapchat |التدريبات العقلية