أسباب ضعف الذاكرة العشرة – دراسة

في حين أن معظم الناس يربطون فقدان الذاكرة مع ظروف دائمة مثل مرض الزهايمر ، إلا أن هذا ليس هو الحال دائمًا. في الواقع ، هناك العديد من الأسباب التي قد تسبب فقدان الذاكرة ، ويمكن علاج العديد منها وحتى “عكسها”.

ع الخرف ومرض الزهايمر مسألة ملحة في الأخبار اليوم ، فإنه من المغري الانتقال إلى استنتاجات عندما تجد نفسك تصارع فجأة لتتذكر أين تركت مفاتيحك أو اسم أطفال جيرانك في المنزل المجاور. دعونا نخبرك الآن – توقفوا عن الهلع! ليس فقدان الذاكرة دائما علامة على أنك مصاب بمرض الزهايمر أو أي نوع آخر من الخرف.

فضلا عن قدر معين من تباطؤ الدماغ كلما تقدمت في السن ، هناك أيضا أسباب أخرى وراء فقدان الذاكرة.

هل كنت تعلم؟ أكثر من 50 حالة يمكن أن تسبب أو تحاكي أعراض الخرف

أسباب فقدان الذاكرة

1 الكآبة

أحد أعراض الإكتئاب هو فقدان الذاكرة. الاكتئاب هو حالة معقدة مع العديد من العوامل والأسباب المختلفة ، والتي هي على حد سواء الفسيولوجية والعقلية. واحد منهم هو اختلال التوازن الكيميائي في الدماغ والذي يمكن أن يمنع “محادثات” الخلايا الدماغية مع بعضها البعض. التأثير المدمر لهذا هو أنه يمنع أيضا الدماغ من خلق وحجب الذكريات.

والأكثر من ذلك هو أن الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب يكافحون من أجل التركيز والتركيز ، الأمر الذي قد يجعل من الصعب تذكر الأشياء. يمكن علاج الاكتئاب – عادة من خلال مزيج من العلاجات الدوائية والحديثة – حتى إذا كنت قد لاحظت أنك تشعر بالراحة إلى جانب أي مشاكل في الذاكرة ، فإنه يستحق التحدث مع طبيبك للحصول على المشورة.

2 القلق والتوتر

إذا كنت تشعر بقلق شديد بشأن شيء ما ، فقد تجد أنك تكافح من أجل الاحتفاظ بالذكريات. الحقيقة هي أن القلق يمكن أن يكون مشكلة شاملة ومشكلة للغاية ، لذلك لا عجب أن تجد صعوبة في تذكر ما يجري في العالم الأوسع حولك. بالإضافة إلى ذلك ، يرفع الإجهاد مستويات مادة كيميائية تسمى الكورتيزول في الدماغ ، والتي يمكن أن تمنع تطور وصلات الدماغ الصحية ، اللازمة لتشكيل الذكريات.

هناك الكثير من العلاجات المختلفة التي يمكن أن تساعد في تخفيف القلق ، لذلك تحدث مع طبيبك لمعرفة ما إذا كان يمكن إحالتك لأحدها. هناك أيضا الأدوية التي يمكن أن تساعد في تخفيف القلق والتوتر.

3 الأرق والحرمان من النوم

نحن ندرك جميعا أن الشعور المتباعد والمدهش أننا نحصل على نوم ليلة سيئة ، لذلك تخيل التأثير الذي يمكن أن يكون الأرق المستمر على ذاكرتك؟ إن قلة النوم والتعب يؤثران على الذاكرة لأنه عندما ننام يدعّم دماغنا ويخزن الذكريات. إذا كنت لا تحصل على قسط كافٍ من النوم ، فإن دماغك لن يقوم ببساطة بتخزين الحقائق والأحداث التي حدثت لك في ذلك اليوم. في الواقع ، أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يتعلمون شيئًا ما ثم يأخذون قيلولة قبل إجراء الاختبار سيحققوا درجات أعلى من أولئك الذين لا ينامون.

يمكن أن يكون سبب الأرق بسبب العديد من العوامل المختلفة ، وربما يكون من الأفضل إذا كنت تستطيع معرفة المشاكل الأساسية التي قد تسببه ، على سبيل المثال الإجهاد ، والنظام الغذائي أو رد فعل لدواء معين. قد يكون طبيبك العمومي أيضًا قادرًا على تقديم النصيحة بسهولة أكبر في المسار التالي الأفضل ، بما في ذلك تحديد حبوب النوم.

4 الأدوية

يمكن أن تسبب بعض الأدوية فقدان الذاكرة كأثر جانبي ، لذا تحقق من الطباعة الصغيرة أو تحدث إلى طبيبك العام إذا كنت قد لاحظت مشاكل في الذاكرة مؤخرًا وبدأت تعاطي دواء معين. في بعض الأحيان يتم تشغيل فقدان الذاكرة من خلال مزيج من بعض الأدوية تتفاعل مع بعضها البعض. يجب أن يعرف طبيبك العمومي عن التفاعلات المحتملة ، وقد يكون قادرًا على اقتراح أدوية بديلة. 

5 نقص الفيتامينات (B1 و B12)

يمكن أن يؤثر عدم وجود فيتامينات معينة على قدرة الذاكرة ، خاصة الفيتامين B1 و B12. تم العثور على فيتامين B1 في الأسماك والمكسرات والبذور ، ويمكن أن يؤدي نقصه إلى متلازمة كورساكوف والتي هي نوع من الخرف.  تم العثور على فيتامين B12 في المنتجات الحيوانية مثل الحليب واللحوم والجبن. فهو يحمي الخلايا العصبية – الخلايا في الدماغ – وهو أمر حيوي لأداء الدماغ السليم. مع تقدمك في السن ، قد تبطئ قدرتك على امتصاص الفيتامين وبالتالي قد يفتقد جسمك.

ومع ذلك ، من الأرجح أن تكون مشاكل الذاكرة ناتجة عن مرض محدد يسمى فقر الدم الخبيث. وينتج عن انخفاض مستويات فيتامين ب 12 ويعني أن نخاع العظم (وهو ما يصنع خلايا الدم الحمراء) ينتج خلايا كبيرة للغاية. وبالإضافة إلى فقدان الذاكرة ، تشمل أعراض فقر الدم الخبيثة البطء والارتباك والتهيج واللامبالاة والتعب وضيق التنفس.

ومع ذلك ، يمكنك علاج فقر الدم الخبيث والمساعدة في الحد من مشاكل الذاكرة المصاحبة من خلال علاج النقص بحقن شهري من فيتامين B12 يديره طبيبك.

6 تعاطي الكحول والمخدرات والتدخين

شرب لمسكرات والتدخين والمخدرات تؤدي الى قد قتل خلايا الدماغ ، والحقيقة الصادمة أن الكحول سامة لخلايا الدماغ. ويؤثر الكحول والمخدرات والتدخين على قرن آمون ، وهو جزء من الدماغ يلعب دورًا مهمًا في تكوين الذكريات وتخزينها وخلقها ، ونقل الذكريات قصيرة المدى إلى التخزين طويل الأجل.

بالإضافة إلى ذلك ، غالباً ما يميل الأشخاص الذين يتناولون المسكرات إلى اتباع نظام غذائي سيئ ، والذي يفتقر إلى الفيتامينات بما في ذلك الفيتامين B1 و B12 ، وهما عنصران حيويان لصحة وظائف المخ

استخدام المخدرات لفترة طويلة تؤثر أيضا على الذاكرة. إن المخدرات مثل الحشيش والكوكايين والنكستاسي تحاكي المواد الكيميائية العصبية (الدوبامين) في الدماغ ، ولكنها تقلل أيضًا من حساسية الدماغ له وقدرته على إنتاجه بشكل طبيعي ، مما يؤثر على القدرة على تخزين الذكريات. 

7 مشاكل الغدة الدرقية

الغدة الدرقية هي المسؤولة عن التحكم في التمثيل الغذائي الخاص بك ، وهي العملية التي يقوم بها جسمك بتنفيذ تفاعلات كيميائية بحيث يمكن أن تعمل. إذا كان التمثيل الغذائي الخاص بك سريعًا جدًا (يعرف باسم فرط نشاط الغدة الدرقية) ، فيمكن أن يجعلك تشعر بالارتباك ، وإذا كان بطيئًا جدًا (يعرف باسم الغدة الدرقية غير النشطة) ، فيمكنك الشعور بالبطء والاكتئاب. لذلك فإن وجود أي نشاط فرط نشاط الغدة الدرقية أو عدم نشاطه يمكن أن يسبب مشاكل في الذاكرة مثل النسيان وصعوبة التركيز.

ومع ذلك ، يجب تشخيص مشاكل الغدة الدرقية بشكل صحيح من قبل الطبيب ، لذلك تحدث معه إذا كنت قلقًا. سيكون قادراً على وصف الدواء لموازنة التمثيل الغذائي الخاص بك ، اعتمادًا على ما إذا كان سريعًا جدًا أو بطيئًا جدًا.

8 الإصابة بالرأس

لا تؤدي الضربة إلى الرأس إلى ترك كتلة كريهة أو كدمة. يمكن أن يؤثر ذلك على وظائف دماغك وذاكرتك أيضًا. من المهم أن يتم فحص نفسك بعد أن يكون لديك نتوءًا صعبًا لأنه قد يؤدي إلى شيء يسمى الورم الدموي تحت الجافية. هذه في الأساس عبارة عن كدمة أو جلطة دموية على سطح الدماغ بين الدماغ نفسه والغشاء (الغشاء) الذي يغطيها. هذا يمكن أن يسبب أعراض فقدان الذاكرة ومرض خطير جدا ، ولكن إزالة الجلطة يجب أن تؤدي في معظم الحالات إلى الشفاء.

9 التخدير الطبي

في بعض الأحيان قد يؤدي إجراء عملية حيث يتم وضعك تحت التخدير العام إلى مشاكل في الذاكرة. وتعرف هذه الحالة بالانخفاض المعرفي بعد العملية (POCD) ، وتميل إلى أن تستمر لفترة أطول من الضبابية العامة التي تحصل عليها فورًا بعد الاستيقاظ من العملية. POCD هي ظاهرة قصيرة العمر بالنسبة لمعظم الناس ، ولكن يمكن أن تستمر لبضعة أشهر وأحيانا لفترة تصل إلى عشر الناس. ويعتقد أن الأمر يعود إلى بعض الأدوية المخدرة التي تسبب التهابًا في الدماغ يشبه ما يحدث في الأشخاص المصابين بالخرف. من المستحسن أن يقوم الأطباء وعمال الرعاية وأفراد العائلة بمراقبة أحبائهم عن كثب بعد إجراء عملية للبحث عن هذا.

10 الأمراض العصبية

إذا كان ما سبق تم استبعاده، طبيبك سوف تنظر فيما إذا فقدان الذاكرة يمكن أن تسببها حالات الامراض العصبية مثل الزهايمر ، الخرف الوعائي أو مرض باركنسون ومع ذلك ، تجدر الإشارة إلى أن فقدان الذاكرة المحدد ليس العرض الوحيد لهذه الحالات – فهناك علامات أخرى أيضًا لذا ضع ذلك في الاعتبار إذا كنت قلقًا بشأن ذاكرتك.

في كلتا الحالتين ، مهما كان سبب فقدان الذاكرة ، فإنه يستحق التحقق من ذلك حيث أن هناك فرصة جيدة للحصول على مساعدة طبية أو تدريب ما

المصدر : unforgettable

2 مشاهدة

مواقعنا الرسمية

الموقع محمي
موقع التدريبات العقلية      www.aqleeat.com
شبكة التدريبات العقلية        www.aqleeat.net
منصة التدريبات العقلية        www.aqleeat.org
موقع الدكتور علي الربيعي    www.dralrabieei.com
تجارب المتدربين السابقين     videos.aqleeat.com
منصة سؤالك                       https://soalak.net
موقع حفاظ اللغات               www.aqleat.com
موقع تدريبات اللغات          crm.aqleeat.com
  • التدريبات العقلية | whatsapp
  • Instagram |التدريبات العقلية
  • Vimeo | التدريبات العقلية
  • Pinterest | التدريبات العقلية
  • SoundCloud | التدريبات العقلية
  • LinkedIn |التدريبات العقلية
  • Google+|التدريبات العقلية
  • YouTube |التدريبات العقلية
  • Twitter|التدريبات العقلية
  • Facebook |التدريبات العقلية
  • Snapchat |التدريبات العقلية